السعودية: نمو الاستثمارات الجديدة بنسبة 36.2% خلال الربع الأول من 2021

  • 2021-08-10
  • 17:09

السعودية: نمو الاستثمارات الجديدة بنسبة 36.2% خلال الربع الأول من 2021

أشارت وزارة الاستثمار السعودية إلى أن الاستثمارات الجديدة في المملكة واصلت نموّها خلال الربع الأول من العام الحالي حيث حقّقت زيادة سنوية بنسبة 36.2 في المئة على أساس سنوي، لافتة النظر إلى أن إجمالي عدد التراخيص الاستثمارية التي تمّ إصدارها بلغ 478 ترخيصاً.

وأوضحت الوزارة في تقرير أن هذا الارتفاع هو الرابع على التوالي في زيادة إصدار التراخيص الاستثمارية منذ ذروة الجائحة في الربع الثاني من العام الماضي.

ولفتت النظر إلى استحواذ قطاع الصناعة والتصنيع نسبة كبيرة من التراخيص المصدرة حيث بلغت 114 ترخيصاً، فيما جاء قطاع التشييد والبناء في المرتبة الثانية حيث حقق 78 ترخيصاً، وكذلك قطاع التجزئة والتجارة الإلكترونية الذي حقق 78 ترخيصاً، فيما جاء القطاع المهني والعلمي ثالثاً حيث سجل 62 ترخيصاً والاتصالات وتقنية المعلومات بـ41 ترخيص.

وذكرت أن الأرقام الصادرة عن التقرير تعكس استمرار الزخم باتجاه التنويع الاقتصادي للمملكة، بالإضافة إلى سرعة تكيف الاقتصاد مع المتغيرات التي فرضتها الجائحة العالمية على الأسواق العالمية وعلى التوجهات الاستهلاكية.

وقالت إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بحسب بيانات البنك المركزي السعودي، وصلت الى اعلى مستوياتها خلال 5 سنوات حيث بلغ إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة نحو 5.5 مليارات دولار في العام 2020.

وأشارت إلى الارتفاع الكبير في الاستثمارات بالصناعات غير النفطية بنسبة 198 في المئة في الربع الأول من هذا العام، لافتة النظر إلى أن البيانات أظهرت أن الاستثمارات الصناعية الحاصلة على ترخيص وزارة الصناعة والثروة المعدنية سجلت قفزة كبيرة خلال شهر آذار/مارس حيث بلغت 4.1 مليارات دولار.

كما ألقت الوزارة الضوء في تقريرها على استمرار ارتفاع تدفقات ملكية المستثمرين الأجانب في السوق المالية السعودي "تداول" حيث سجلت ارتفاعاً للربع الرابع على التوالي وبلغ إجمالي ملكية المستثمرين الأجانب في سوق تداول 50.2 مليار دولار حتى الربع الأول من 2021.

وتطرقت إلى أبرز الإصلاحات في البيئة الاستثمارية كما تناولت عدداً من المبادرات والبرامج التي جرى إطلاقها ومنها مبادرة شريك، وبرنامج صنع في السعودية، إضافة إلى أبرز الشركات العالمية التي أعلنت عن افتتاح مقرات إقليمية لها في المملكة.