شركات الامارات تلتزم الإفصاح عن نتائجها ضمن الفترة المحددة

  • 2020-02-17
  • 16:00

شركات الامارات تلتزم الإفصاح عن نتائجها ضمن الفترة المحددة

  • خاص - "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال"

مع انتهاء الفترة المحددة من قبل الجهات الناظمة في الامارات للشركات المدرجة من أجل الإعلان عن نتائجها المالية عن العام الماضي، أعلنت كل من بورصتي أبو ظبي ودبي أن نسبة الالتزام بلغت معدلات مرتفعة.

فقد أعلنت 124 من مجمل 129 شركة مدرجة في السوقين عن نتائجها المالية. ففي أبو ظبي، أفصحت 63 شركة من مجمل 64 شركة مساهمة عامة في السوق عن نتائجها المالية، ما يمثل نسبة 98 في المئة.

أما في دبي، فقد وصل معدل التزام الشركات الوطنية إلى 96 في المئة مع إعلان 47 شركة عن نتائجها المالية. كما وأعلنت 14 شركة من أصل 16 شركة أجنبية تقوم بإدراج أسهمها بشكل مزدوج في بورصة دبي إضافة إلى بورصة أخرى عن بياناتها للعام الماضي.

 

ثلثا شركات المساهمة الخاصة تعلن عن نتائجها

إلى ذلك افصحت أربع شركات مساهمة خاصة من أصل ست مسجلة في البورصتين عن نتائجها. فقد أعلنت ثلاث شركات مساهمة خاصة من مجمل خمس شركات في بورصة أبو ظبي عن بياناتها المالية الأولية السنوية للعام 2019. أما في دبي فقد نشرت بي اتش مباشر، وهي الشركة المساهمة الخاصة الوحيدة في بورصة دبي قوائمها المالية.

 

وأكدت إدارة السوقين أن التعاون المثمر القائم بينها وبين القائمين على إدارات الشركات المدرجة هو تعاون مستمر وبناء. ويدعم هذا الالتزام وتيرة نشاط الأسواق المالية في الدولة وفي نفس الوقت يخدم التطلعات الهادفة لزيادة الإفصاح والشفافية في الأسواق المالية.     

 

وتم تأسيس سوقي أبو ظبي ودبي للأوراق المالية في العام 2000. وفي العام 2014 تمت ترقيتهما إلى فئة الأسواق الناشئة من قبل المؤشرات العالمية ما شكل اعترافاً دولياً باستيفاء أسواق الدولة المالية للمعايير الدولية ومقومات البنية التحتية للأسواق مع سعي الدولة لتطوير أسواقها المالية.

 

 

معدل التزام الشركات في بورصتي الامارات بفترة الافصاح
 أبو ظبي دبي الإجمالي
الشركات المدرجة 64 65 129
الشركات المدرجة المعلنة 63 61 124
نسبة الالتزام الشركات المدرجة 98% 94% 96%
الشركات المساهمة الخاصة 5 1 6
الشركات المساهمة الخاصة المعلنة 3 1 4
نسبة الالتزام شركات المساهمة الخاصة 60% 100% 67%
المصدر: إعلان البورصات، أولاً