"صندوق أبوظبي للتنمية" يموّل مشروعاً في غينيا بـ26 مليون دولار

  • 2021-08-09
  • 11:04

"صندوق أبوظبي للتنمية" يموّل مشروعاً في غينيا بـ26 مليون دولار

وقّع "صندوق أبوظبي للتنمية" اتفاقية مع حكومة غينيا لتمويل مشروع تطوير تقاطعات وطرق رئيسية في كوناكري، بقيمة 95.5 مليون درهم (أي 26 مليون دولار أميركي)، والذي يهدف إلى تطوير البنية التحتية الخاصة بشبكة الطرق داخل مدينة كوناكري لتحقيق التنمية المستدامة.

ووقع الاتفاقية المدير العام لـ"صندوق أبوظبي للتنمية" محمد سيف السويدي ووزير الاقتصاد والمالية الغيني مامادي كامارا، في حضور نائب مدير عام "صندوق أبوظبي للتنمية خليفة عبدالله القبيسي وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

ويساهم المشروع الذي يتكوّن من إنشاء تقاطعات علوية ودوارات وأنفاق بالإضافة لتأهيل طريقين لتسهيل حركة المرور ونقل الركاب من وإلى المناطق المختلفة في عاصمة غينيا، كما يعمل على ربط وسط المدينة مع المناطق الحضرية الأخرى.

كما يسهم المشروع في تخفيف الازدحام المروري في وسط كوناكري، وربط المناطق الحضرية الرئيسية في العاصمة مع بعضها بعضاً، وتخفيض الاختناقات المرورية، خصوصاً في ساعات الذروة، كما تعمل التقاطعات والطرق على تقليل الحوادث المرورية، وتوفير ممرات للمشاة، بالإضافة إلى الحدّ من التلوث الناتج عن انبعاثات الغازات من عوادم السيارات أثناء الاختناقات المرورية.

ويتضمّن المشروع إنشاء تقاطعات ودوارات وأنفاق لربط طرق الخدمات الفرعية بشكل أفضل بالطريق الرئيسي الذي يعدّ العصب الحيوي للمدينة. وبالإضافة إلى الدعم التمويلي، يقدم "صندوق أبوظبي للتنمية" خدمات استشارية وهندسية طوال فترة تنفيذ المشروع وحتى وقت التسليم.

السويدي: الصندوق ساهم في تمويل مشاريع عدة في غينيا

وفي هذا السياق، قال المدير العام لـ"صندوق أبوظبي للتنمية" محمد سيف السويدي إن علاقة وثيقة وشراكة استراتيجية تجمعان "صندوق أبوظبي للتنمية" بغينيا منذ العام 1977، مشيراً إلى أن الصندوق ساهم في تمويل مشاريع استراتيجية عدة في قطاعات حيوية مثل الطاقة والزراعة والنقل والمواصلات ساهمت في تحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

وأضاف السويدي أن مشروع تطوير التقاطعات والطرق الجديد في قلب كوناكري يمثل حافزاً مهماً في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعمل غينيا على تنفيذها، لافتاً النظر إلى أنه يعمل كذلك على تحسين جودة الحياة للسكان في المدينة، ويدعم المشاريع المحلية ويسهل الوصول إليها، ولاسيما وأن كوناكري تعدّ أكبر مدينة في غينيا والمركز الرئيسي للأعمال فيها، كما إنها تتضمن أكبر ميناء في غينيا، ووجهتها البحرية الأبرز لتنمية قطاع الصناعة.

كامارا: كوناكري تلعب دوراً أساسياً في استراتيجية التنمية الاقتصادية الوطنية لغينيا

من جانبه، أشاد وزير الاقتصاد والمالية الغيني مامادي كامارا بالدعم الذي تقدمه دولة الإمارات لبلاده، والدور الريادي الذي يلعبه "صندوق أبوظبي للتنمية" في تمويل المشاريع التنموية في القارة الأفريقية، خصوصاً تلك المشاريع التي تساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي في غينيا.

وأضاف كامارا أن كوناكري تلعب دوراً أساسياً في استراتيجية التنمية الاقتصادية الوطنية لغينيا، ويدعم المشروع الذي يموله الصندوق الخطة الموضوعة لإعمار العاصمة، ويساعد في ربط مركز المدينة بالمناطق الحضرية وزيادة انسيابية الحركة المرورية محققاً المنفعة على مستويات عدة.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن الزراعة والمعادن لا تزالان تشكلان قطاعات اقتصادية جوهرية للبلاد، فإن التنويع الاقتصادي مطلوب وضرورة قصوى لاستكمال استراتيجية التنمية التي تعتمدها الدولة، وبشكل خاص في ما يتعلق بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.