"الإمارات العالمية للألمنيوم" توقّع اتفاقية مع "الخليج للسحب"

  • 2021-08-02
  • 10:21

"الإمارات العالمية للألمنيوم" توقّع اتفاقية مع "الخليج للسحب"

وقّعت شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" اتفاقية مع شركة "الخليج للسحب" المملوكة من "مجموعة الغرير"، لإعادة استخدام مبتكرة للمنتجات الثانوية الصناعية الناشئة عن عمليات الإنتاج في شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" كبديل للمواد الخام من أجل تحسين الكفاءة وحماية البيئة.

وتمثّل هذه الاتفاقية خطوة إضافية تخطوها شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" نحو إعادة استخدام النفايات كمواد أولية من خلال التعاون مع الصناعات الأخرى.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستزوّد شركة "الخليج للسحب" شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" بنحو 450 طناً من الصودا الكاوية المستهلكة من مصانع سحب الألمنيوم في أبوظبي ودبي كل شهر لاستخدامها في تكرير الألومينا.

بن كلبان: الحلول التي توفّرها الاتفاقية تقلّل من الحاجة إلى المواد الخام الجديدة

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" عبد الناصر بن كلبان إن إيجاد طرق لإعادة استخدام النفايات يتطلب تفكيراً إبداعياً وتعاوناً وثيقاً بين الشركات والصناعات، مشيراً إلى أن الحلول التي توفرها مثل هذه الاتفاقية مع شركة "الخليج للسحب" تقلّل من الحاجة إلى المواد الخام الجديدة وتشكل جزءاً من الطريقة التي يمكن مواجهة التحدي العالمي لإدارة النفايات.

وشدّد بن كلبان على ضرورة أن يكون القضاء على إنتاج النفايات على رأس الأولويات، لافتاً النظر إلى أنه يجب التفكير في النفايات التي لا يمكن تجنّب إنتاجها كمورد محتمل اليوم.

ويتش: إعادة استخدام الصودا الكاوية ستعمل من أجل الاستفادة الكاملة من محتوى الألمنيوم

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "الخليج للسحب" كريستيان ويتش إن إعادة استخدام الصودا الكاوية في شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" ستعمل من أجل الاستفادة الكاملة من محتوى الألمنيوم في هذا المنتج الثانوي، على تقليل تأثير عمليات الخليج للسحب" على البيئة.

وأضاف ويتش أن هذه هي المرة الأولى في العالم التي تقوم فيها شركة لسحب الألمنيوم بتوريد هذا المنتج الثانوي إلى مصفاة للألومينا من أجل إعادة استخدامه، معبراً عن فخره بأن شركة "الخليج للسحب" جزء من هذه المبادرة المبتكرة للاستدامة.

تجدر الإشارة إلى أن الصودا الكاوية تُستخدم في عمليات سحب الألمنيوم من أجل إذابة بقايا الألمنيوم العالقة في قوالب السحب. وتتميز الصودا الكاوية المستهلكة الناتجة عن عمليات شركة "الخليج للسحب" بأنها غنية بالألمنيوم المذاب، وكان هذا المنتج الثانوي في السابق يتطلب معالجة مكثفة في شركة "الخليج للسحب"، حيث كان يتم تكوين عجينة غنية بالألمنيوم تُقدّم كمواد مضافة لشركات تصنيع الإسمنت في الإمارات العربية المتحدة.

ويغني النهج المبتكر الذي طورته شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" وشركة "الخليج للسحب" عن معالجة المنتج الثانوي ويعيد استخدام محتواه من الألمنيوم، مما يجعله حلاً مستداماً، كما يقلل بشكل طفيف من متطلبات شركة "الإمارات العالمية للألمنيوم" من الصودا الكاوية والبوكسيت لمصفاة "الطويلة" للألومينا.

أما في عمليات تكرير الألومينا، فتستخدم الصودا الكاوية لإذابة محتوى الألمنيوم في خام البوكسيت.

وكانت الشركتان قد أجرتا تجارب مكثفة لإعادة استخدام الصودا الكاوية المستهلكة في مصفاة "الطويلة"، مع تطوير نظام للنقل الآمن بين مواقع الشركتين.