"أمازون" تطلق أول مشاريعها للطاقة الشمسية في دبي

  • 2021-06-29
  • 15:45

"أمازون" تطلق أول مشاريعها للطاقة الشمسية في دبي

أطلقت شركة "أمازون" أول مشاريعها للطاقة الشمسية على أسطح مستودعها "DXB3" الواقع في منطقة دبي الجنوب في دولة الإمارات، إذ يُعَدّ المشروع الجديد أول خطوة في رحلة الشركة لتحقيق الاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تندرج ضمن التزامها في هذا المجال الهادف إلى دعم مبادرة "تعهّد المناخ" العالمية.

ويتضمن المشروع تزويد أكبر مستودعٍ تابعٍ لشركة "أمازون" في الإمارات بـ5565 لوحاً لإنتاج الطاقة الشمسية، والتي ستؤمّن 60 في المئة من احتياجات المستودع من الطاقة. وتشير التقديرات إلى أن هذا المشروع سيوفّر 4.6 ملايين كيلوواط/ساعة من الطاقة سنوياً، ومن المُتوقع أن يسهم المشروع في خفض الانبعاثات الكربونية بنحو 2500 طن سنوياً.

وتبذل إدارة عمليات "أمازون" في المنطقة جهوداً حثيثة لدعم مبادرة "تعهّد المناخ"، وهو التزامٌ شاركت في تأسيسه في العام 2019، ويهدف إلى تحقيق الحياد الكربوني في جميع عملياتها بحلول العام 2040. ويدعو "تعهّد المناخ" الموقعين عليه، والذي يبلغ عددهم حتى الآن أكثر من 100 منظمة حول العالم، إلى تحقيق أهداف "اتفاقية باريس للمناخ"، وذلك قبل 10 سنوات من موعد تحقيق أهداف الاتفاقية، كما يدعو التعهد إلى الوفاء بهذه الأهداف من خلال رفع التقارير بشكل منتظم، وتنفيذ مبادرات لخفض انبعاثات الكربون، بالإضافة إلى اعتماد أفضل الممارسات للحدّ من الانبعاثات.

وتتوافق خطة "أمازون" للاستدامة في المنطقة مع الرؤية العالمية المتمثلة في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول العام 2040. ولتحقيق هذا الهدف، أطلقت الشركة العديد من المبادرات الطموحة، كان من أبرزها التوعية باستراتيجيات الحياد الكربوني في كل مرحلة من مراحل عملياتها، وذلك ابتداءً من عملية التقاط السلع من الرفوف في مستودعات "أمازون"، مروراً بالمواد المستخدمة في عملية التعبئة والتغليف، ووصولاً إلى عملية النقل المعتمدة لتوصيل الشحنات إلى العملاء.

النعيمي: الحياد الكربوني يعتبر ركيزة أساسية في "اتفاقية باريس للمناخ"

وفي هذا السياق، قال وزير التغيُّر المناخي والبيئة الإماراتي عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي إن الحياد الكربوني يعتبر ركيزة أساسية في "اتفاقية باريس للمناخ"، مؤكداً حرص الإمارات على التعاون عن كثب مع شركائها في القطاع الخاص لمساعدتهم على إدراك حقيقة مهمة تحمل الكثير من المزايا.

وأوضح النعيمي أن تعميم نماذج الأعمال الصديقة للبيئة وتقليل البصمة الكربونية في خطط النمو المستقبلية للشركات، لا يعتبر مجرد ضرورة بيئية وحسب، وإنما يشكل منهجية ذات جدوى من الناحية التجارية أيضاً.

الطاير: مبادرة "شمس دبي" تدعم مبادرة "دبي الذكية"

من جهته، أشاد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ"هيئة كهرباء ومياه دبي" سعيد محمد الطاير بشركة "أمازون" لتركيبها الألواح الشمسية الكهروضوئية في منشآتها في دبي وربطها بشبكة الهيئة من خلال مبادرة "شمس دبي".

وأضاف الطاير أن مبادرة "شمس دبي" التي أطلقتها "هيئة كهرباء ومياه دبي" تدعم مبادرة "دبي الذكية" التي أطلقها نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم لجعل دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم.

وأوضح أن هذه المبادرة تدعم "استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050" التي تهدف إلى توفير 75 في المئة من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050، مقدراً الجهود التي تبذلها شركة "أمازون" لتعزيز مكانة دبي كمدينة رائدة في استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة، والتزام الشركة بالحدّ من بصمتها الكربونية، الأمر الذي يعزز جهود هيئة كهرباء ومياه دبي، بالشراكة مع القطاع الخاص، لحماية البيئة والموارد الطبيعية لضمان مستقبل أكثر إشراقاً لأجيالنا المقبلة".

مشحور: التعاون للوصول إلى الحياد الكربوني سيتيح الاسهام بدور مهم في تحفيز الابتكار

أما نائب رئيس شركة "أمازون" الشرق الأوسط وشمال أفريقيا رونالدو مشحور فقال إن الشركة تعتز كثيراً وتفخر بالعمل في دول صادقت على "اتفاقية باريس للمناخ" ولديها وعي متزايد بالآثار المترتبة على التغيُّر المناخي على الأجيال المقبلة، لافتاً النظر إلى أنه وفي ما تمضي الشركة قدماً نحو اقتصاد منخفض الكربون، وذلك قبل 10 سنوات من موعد تحقيق أهداف "اتفاقية باريس للمناخ"، وجه الدعوة للشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للانضمام إلى "أمازون" والتوقيع على "تعهد المناخ".

وأكد مشحور أن التعاون للوصول إلى الحياد الكربوني خلال زمنٍ قصير سيتيح للأطراف الموقعة على التعهد الإسهام بدورٍ مهمٍ في تحفيز الابتكار، وصياغة السياسات المطلوبة، وتنفيذ الاستثمارات المجدية، والتي ستساعد بدورها في التصدي لأزمة المناخ في المنطقة.

ساران: التزام جاد بتطوير عمليات "أمازون"

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في أمازون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا براشانت ساران إن خطة الشركة للاستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تجسد التزامها الجاد والمتواصل بتطوير عملياتها بشكلٍ مستدامٍ بيئياً ليس فقط للحدّ من تأثيرات تغيُّر المناخ، ولكن لتقديم الدعم الكافي للمجتمعات التي تعيش وتعمل فيها.

ودعا ساران الشركات المحلية وشركاء التكنولوجيا الذين يعتمدون أساليب تفكيرٍ مماثلة إلى تصميم وتنفيذ حلولٍ مبتكرةٍ لمكافحة التغيُّر المناخي، معتبراً أن إطلاق مشروع الطاقة الشمسية على أسطح مستودع "أمازون DXB3" يعدّ علامةً فارقةً في مسيرتها نحو تحقيق رؤية "تعهد المناخ" والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول العام 2040.