"أوبك +": استمرار العجز في سوق النفط العالمية حتى نهاية 2021

  • 2021-06-29
  • 10:34

"أوبك +": استمرار العجز في سوق النفط العالمية حتى نهاية 2021

توقّع تجمع الدول المصدرة للنفط "أوبك +" استمرار العجز في سوق النفط العالمية حتى نهاية العام الحالي في حال استقرار الإنتاج عند مستوياته الحالية.

ومن المنتظر أن تتولى لجنة الخبراء التابعة للتجمع مراجعة أوضاع السوق خلال اجتماعها الدوري المقرر اليوم الثلاثاء، قبل الاجتماع الأساسي للتجمع الذي يضم 23 دولة نفطية منها الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وروسيا.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن التجمع الذي تقوده السعودية وروسيا يبحث حالياً إعادة جزء من الإمدادات التي سبق وقفها إلى الأسواق خلال آب/أغسطس المقبل مع تعافي الطلب على النفط من تداعيات جائحة كورونا، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن تبحث اللجنة الفنية المشتركة لتجمع "أوبك بلس" اليوم حالة السوق قبل اجتماع وزراء التجمع المقرر في أول تموز/يوليو المقبل، وأضافت أنه على الرغم من أن التقديرات الحالية أقل من التقديرات السابقة التي كانت تشير إلى عجز متوقع في السوق قدره 1.9 مليون برميل يومياً خلال آب/أغسطس المقبل، فإنها تشير إلى أنه مازالت هناك فرصة أمام تجمع "أوبك +" للموافقة على ضخ كميات إضافية من الخام إلى الأسواق.

وقالت إنه من المتوقع أن يوافق وزراء التجمع على زيادة الإنتاج خلال اجتماع الخميس المقبل لكن حجم الزيادة مازال غير مؤكد، مشيرةً إلى أن الخبراء والتجار يتوقعون الموافقة على زيادة الإنتاج بنحو 550 ألف برميل يومياً.