محمد بن راشد يطلق عدداً من المبادرات الاقتصادية في الإمارات

  • 2021-06-29
  • 09:49

محمد بن راشد يطلق عدداً من المبادرات الاقتصادية في الإمارات

أطلق نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم عدداً من المبادرات الجديدة لوزارة الاقتصاد الإماراتية تمثل خريطة طريق لتطوير نموذج اقتصادي متطور يواكب الرؤية المستقبلية لدولة الإمارات.

واستعرض آل مكتوم أبرز المستجدات في المبادرات الاقتصادية التي تمّ اعتمادها خلال الخلوة الوزارية الأخيرة "خلوة الخمسين"، بالإضافة إلى أبرز الجهود التي قامت بها وزارة الاقتصاد بهدف تطوير المنظومة الاقتصادية للدولة وتعزيز جاهزيتها للمرحلة المقبلة.

وشملت المبادرات والمشاريع منصّة مسرعات الشركات العائلية التي تهدف إلى إحداث نقلة في أداء الشركات العائلية ودخولها أسواقاً جديدة، وتعزيز علامتها التجارية، وتنمية ثقافة الابتكار وريادة الأعمال لديها، بالإضافة إلى خدمتها قطاع المشاريع الناشئة عبر تعزيز فرصها الاستثمارية وتسريع نموها وتطوير القدرات والمهارات لديها.

"مختبر الإمارات للنمو الاقتصادي"

وفي هذا السياق، أطلق محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة "مختبر الإمارات للنمو الاقتصادي" (UAE Growth Lab) التي يتم تنفيذها بالتعاون مع "جامعة الإمارات العربية المتحدة"، و"جامعة زايد"، و"الجامعة الأميركية في الشارقة"، و"جامعة نيويورك أبوظبي". وتم تصميم المختبر ليكون معهداً ريادياً للأبحاث، وتوظيف البيانات، والنماذج الاقتصادية لصنع السياسات التي تعزّز الريادة المستقبلية لدولة الإمارات والاقتصاد الوطني في مجالات التجارة، والاستثمار، والمنافسة، والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والثورة الصناعية الرابعة.

أكاديمية "SkillUp Academy" ومنصّة "ScaleUp"

من جهة ثانية، أطلق محمد بن راشد أكاديمية "SkillUp Academy" لريادة الأعمال ومنصّة دعم نمو الشركات "ScaleUp"، حيث تهدف الأكاديمية إلى تطوير مهارات ريادة الأعمال والتفكير الريادي للمواطنين والمقيمين في الدولة، من خلال مبادرات تعليمية وسياسات تحفيزية توفّر بيئة داعمة للالتحاق بأنشطة ريادة الأعمال، وتعزيز تنوّع وتنافسية الاقتصاد الوطني من خلالها، فيما توفّر المنصة مبادرات للشركات الصغيرة والمتوسطة القابلة للنمو، بما في ذلك خدمات ومنتجات تمكنّها من التوسّع لتصبح شركات كبيرة.

قمّة "Investopia" للاستثمار

كما أعلن عن قمة "Investopia" للاستثمار، والتي ستعقد دورتها الأولى في آذار/مارس 2022، وتهدف إلى ترك بصمة على أجندة كبار المستثمرين العالميين، وتحاكي الرؤى الطموحة لقادة مجالات الأعمال والاستثمار في مختلف القطاعات، مع التركيز على قطاعات الاقتصاد الجديد. وستسهم القمة في تعزيز الصورة الذهنية عن دولة الإمارات كوجهة استثمارية متكاملة ورائدة وذات حوافز ومميزات جاذبة على الصعيد العالمي.

مبادرة "ازدهر في الإمارات"

إلى ذلك، اطلع نائب رئيس دولة الإمارات على عرض حول مبادرة "ازدهر في الإمارات" (Grow In UAE) التي تقدم بوابة ذكية للمعلومات حول مناخ وفرص الاستثمار بدولة الإمارات، تتيح للمستثمرين المحتملين معلومات كاملة حول السياسات، والإجراءات، والدراسات الاستثمارية، وخريطة الفرص الأكثر جذباً، وحركة السوق، وخدمات داعمة في مرحلة ما بعد البدء بالمشروع الاستثماري، حيث توفر هذه البوابة مظلة للربط بين المستثمر الأجنبي والفرص المتنوعة في أسواق الدولة، وتسهيل رحلته الاستثمارية وتعزيز نجاحها.

محمد بن راشد: اقتصاد الإمارات بات من أكثر النماذج الاقتصادية تطوراً عالمياً

وأكد محمد بن راشد آل مكتوم أن الاقتصاد الإماراتي بات من أكثر النماذج الاقتصادية تطوراً ومرونة وأكثر استقراراً وحصانة عالمياً في مواجهة الأزمات والتحديات المستقبلية، مشيراً إلى أن الإمارات تعمل بشكل مستمر على تطوير نموذجها ليواكب المستجدات كافة، لافتاً النظر إلى عناوين ومحاور رئيسية مهمة تمثل أركان داعمة للاقتصاد.

وأضاف آل مكتوم أنه أطلق مجموعة من المبادرات الاقتصادية مثل مشروع مسرعات للشركات العائلية لدعمها في الدخول لأسواق جديدة، ومعهداً للأبحاث الاقتصادية بالتعاون مع أرقى الجامعات العالمية، ومؤتمراً استثمارياً عالمياً سينطلق في آذار/مارس 2022 والذي سيركّز على فرص الاقتصاد الجديد في الدولة، بالإضافة إلى أكاديمية لريادة الأعمال ومنصة جديدة لدعم نمو الشركات الناشئة وأجندة وطنية واضحة لاستقطاب المواهب الشابة والماهرة للدولة.

وشدد على أن العمل الاقتصادي مستمر ومتسارع ويسير بالاتجاه الصحيح حيث تمت إعادة تشكيل الفريق الحكومي في الصيف الماضي لتعمل جميع الوزارات والمؤسسات الداخلية والخارجية والتشريعية على التركيز على هدف واحد وواضح وهو النمو الاقتصادي لدولة الإمارات العربية المتحدة للخمسين عاماً المقبلة.

وقال إن العالم بعد الجائحة ليس كالعالم قبلها، مؤكداً الحاجة إلى التفكير بطريقة مختلفة ورسم سياسات مبتكرة والعمل كفريق اتحادي محلي واحد للاستفادة من الفرص التي يقدمها الاقتصاد العالمي الجديد.