"مصدر" توقّع اتفاقية مع العراق لتطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية

  • 2021-06-27
  • 10:38

"مصدر" توقّع اتفاقية مع العراق لتطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية

وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" التابعة لشركة "مبادلة للاستثمار" اتفاقية استراتيجية مع العراق لتطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية في الدولة بقدرة إنتاجية إجمالية تصل كحد أدنى إلى 2 جيغاواط.

ووقع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي ووزير الكهرباء العراقي ماجد حنتوش ورئيسة "الهيئة الوطنية للاستثمار" في العراق سهى النجار ضمن مراسم افتراضية، في حضور رئيس المجلس الوزاري للطاقة وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار اسماعيل، ووزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي ووزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي.

اسماعيل: العراق ينفّذ خطة إحلال الطاقة النظيفة بدلاً من الطاقة المنتجة بالوقود الأحفوري

وفي هذا السياق، أكد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار اسماعيل الحرص على المضي قدماً بخطط الحكومة العراقية التي تهدف الى زيادة وتعزيز الانتاج الوطني من الطاقة النظيفة، مشيداً بالاتفاقية التي تم توقيعها بين وزارة الكهرباء وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" على عقد توليد 2 جيغاواط من خلال إقامة مشاريع استثمار للطاقة الشمسية في وسط وجنوب العراق.

وكشف اسماعيل أن العراق ينفذ خطة إحلال الطاقة النظيفة بدلاً من الطاقة المنتجة بالوقود الاحفوري وبنسبة من 20 إلى 25 في المئة من الطاقة المنتجة بما يعادل 10 إلى 12 جيغاواط، لافتاً النظر إلى أن التوقيع مع شركة "مصدر" الإماراتية التي تعدّ من الشركات الدولية الرصينة المتخصصة في هذا المجال خطوة مهمة لتطوير قطاع استثمار الطاقة النظيفة واستغلال الطاقة الشمسية في العراق.

المزروعي: لضرورة التعاون مع العراق في مجال الطاقة النظيفة

من جهته، شدد وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي على ضرورة تعزيز التعاون مع العراق في مجال الطاقة النظيفة من أجل تحقيق استدامة موارد الكهرباء، مشيراً إلى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص ودورها في خفض التكاليف المالية.

وأضاف المزروعي أن لدى "مصدر" مسيرة رائدة في تطوير مشاريع الطاقة النظيفة حيث توسّعت أنشطتها ومشاريعها لتنتشر في أكثر من 30 دولة حول العالم لتفوق قيمتها الإجمالية 20 مليار دولار وتتجاوز قدرتها الإنتاجية 11 جيغاواط، مشيراً إلى أن الشركة ستسخّر خبراتها الواسعة من أجل تطوير مشاريع نوعية في العراق.

الزيودي: المذكرة ستشكّل إضافة نوعية للشراكات الإماراتية والعراقية

أما وزير الدولة الاماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي فأشار إلى أن مذكرة التعاون بين "مصدر" والحكومة العراقية ستشكل إضافة نوعية للشراكات الإماراتية والعراقية في معالجة التحديات التي يفرضها التغير المناخي، ومواكبة الطلب المتنامي على الطاقة.

وأضاف الزيودي أن الاتفاقية ستساهم في دعم الجهود العراقية التي تهدف إلى تنفيذ مشاريع نوعية لإنتاج 10 جيغاواط من الطاقة الشمسية في حلول العام 2025، مؤكداً حرص دولة الإمارات على تسهيل قنوات نقل التكنولوجيا وإثراء المعرفة وتشجيع تبادل أفضل الخبرات وأنجح التجارب لتعزيز التنمية الاقتصادية في العراق.

النجار: المشروع من أكبر مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الشرق الأوسط

من جهتها، أكدت رئيسة "الهيئة الوطنية للاستثمار" في العراق سهى النجار أن هذا المشروع يعتبر أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الشرق الأوسط ويندرج في إطار رؤية العراق وخطط التحول المستدام 2021 - 2030.

وأشارت النجار إلى أن المشروع يوفر 2 جيغاواط من الطاقة النظيفة التي سيتم ربطها بشبكة الكهرباء الوطنية كما يمهد الطريق للمزيد من التعاون وتبادل المعرفة بين الطرفين في مجال تخطيط الطاقة والتحول المستدام حيث تمّ إنشاء لجنة توجيهية من كلا الطرفين لهذا الهدف.

وأوضحت أن الاستثمار في المشروع سيكون وفق نموذج عمل منتج الطاقة المستقل وفي إطار القانون 13-2006 الصادر عن "الهيئة الوطنية للاستثمار" وسيضمن المشروع إنتاج طاقة نظيفة ومستدامة لمناطق مختلفة في العراق ويساهم في تفادي انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون الناتجة عن توليد الوقود الأحفوري كما سيوفر المشروع وظائف جديدة توازي 2000 فرصة عمل في قطاع الطاقة تشمل القوى العاملة أثناء عمليات البناء والتشغيل.

الرمحي: الاتفاق يمهّد الطريق نحو تطوير حلول ومشاريع في مجال الطاقة النظيفة

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ"مصدر" محمد جميل الرمحي إن هذا الاتفاق يمهد الطريق نحو تطوير حلول ومشاريع في مجال الطاقة النظيفة من شأنها المساهمة في دفع عجلة التنمية بالعراق ودعم مساعي الحكومة العراقية لتحقيق أهدافها المناخية.

وأضاف الرمحي ان الإمارات تشترك مع العراق في التزامهما بتنويع مصادر الطاقة والحدّ من الاعتماد على النفط والغاز وتسريع عملية التحول نحو مصادر الطاقة النظيفة، مشيراً إلى المساهمة في دعم جهود الحكومة العراقية في هذه المرحلة المهمة من مسيرة التحول نحو الطاقة النظيفة، مؤكداً أن الإمارات ستسخّر خبراتها كافة من أجل دعم تحقيق طموحات العراق ببناء مستقبل أكثر استدامة.