السعودية: منح 2300 رخصة استثمار في قطاع التعدين

  • 2020-02-13
  • 09:26

السعودية: منح 2300 رخصة استثمار في قطاع التعدين

منحت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية 2300 رخصة للاستثمار في قطاع التعدين منها 1600 رخصة لمنشآت صغيرة ومتوسطة بنسبة 70 في المئة، بحسب ما أعلن عنه وكيل الوزارة للتطوير التعديني وتنمية الاستثمار صالح العقيلي.

وأشار العقيلي خلال مشاركته في ندوة "التنمية المستدامة والاستغلال الأمثل للثروات المعدنية (مواد البناء)" التي نظمتها "المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين" بالتعاون مع الوزارة في جدة إلى أن نظام التعدين المحدّث في مراحله الأخيرة للإصدار، ويتضمن لوائح جاذبة للاستثمار في القطاع للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن الوزارة تعمل على أتمتة 90 في المئة من إجراءات قطاع التعدين خلال 2020، كما تعمل على بناء قاعدة بيانات جيولوجية لتكون طريقاً للمستثمرين للتعرف على أماكن الخامات والاستثمار فيها، إضافة إلى إطلاق أكبر مسح جيولوجي على مستوى العالم بمرحلة واحدة يغطي العالم العربي بمساحة 700 ألف كيلومتر مربع ويستمر لمدة 5 أعوام.

وقال إنّ الوزارة تعمل أيضاً على تحويل خامات المعادن إلى التصنيع كمنتج نهائي، مثل شركة "معادن" التي تقوم باستخراج الفوسفات وتصنيعه كمنتج نهائي، وكذلك الزجاج وغيرها من الخامات المستخرجة من المملكة، لافتاً النظر إلى أن الفوائد الاقتصادية من قطاع التعدين أكثر من الفوائد المالية، نظراً لتحريكها للاقتصاد وتوفير وظائف ونشاطات اقتصادية بشكل مباشر وغير مباشر.

وكشف أن الوزارة تستهدف في العام 2030 رفع مساهمة قطاع التعدين 3 أضعاف مساهمته الآن، وإتاحة وظائف جديدة، وخفض الواردات إلى 9 مليارات دولار من أصل 19 مليار دولار خلال الأعوام العشرة المقبلة، وتحويل الخامات من المعادن إلى التصنيع للوصول إلى المنتج النهائي، مضيفاً أن الوزارة تعمل على منظومة متكاملة لتحقيق الاستدامة، ومن أكبر الأمثلة استخدام المياه المعالجة في قطاع التعدين.