"الهيئة العامة للموانئ" السعودية: عمر حريري رئيساً تنفيذياً

  • 2021-06-21
  • 09:59

"الهيئة العامة للموانئ" السعودية: عمر حريري رئيساً تنفيذياً

وافق مجلس إدارة "الهيئة العامة للموانئ" السعودية (موانئ) على تعيين عمر بن طلال حريري رئيساً تنفيذياً للهيئة ابتداءً من 1 تموز/يوليو المقبل.

ويمتلك حريري خبرة تمتد لنحو 18 عاماً تدرّج خلالها في العديد من الأعمال وشغل عدداً من المناصب القيادية في قطاعات النقل والخدمات اللوجيستية، ويعدّ من الكفاءات السعودية الشابة التي أثبتت جدارتها خلال مسيرته المهنية.

وشغل حريري منصب الرئيس التنفيذي لشركة "الخطوط السعودية للشحن" و"الشركة السعودية للخدمات اللوجيستية" (سال) منذ العام 2018، حيث قاد الشركتين نحو رحلة التغيير والتحوّل من خلال تطوير البنية التحتية، وإدخال أحدث البرامج الرقمية، وتحديث الأنظمة، وتطبيق المعايير الدولية في قياس الأداء مع استقطاب الكوادر الوطنية، ورفع معدلات السعودة التي وصلت إلى 95 في المئة، كما عمل على تطوير وتنفيذ استراتيجية المجموعة بما يتماشى مع "رؤية المملكة 2030"، وذلك من خلال التركيز على سوق التجارة الإلكترونية، وتعزيز الربط الجوي والبحري لزيادة حركة الشحن في مختلف مناطق المملكة، بالإضافة إلى تحقيق الاستفادة القصوى من الأسطول وشبكة الرحلات حول العالم لتحقيق أعلى مستويات الربحية.

كما شغل حريري منصب الرئيس التنفيذي لشركة "فيديكس إكسبريس" ما بين آب/أغسطس 2016 وكانون الثاني/يناير 2018 حيث شهدت تلك الفترة تطوير أعمال الشركة ومضاعفة إيراداتها وتنميتها، بالإضافة إلى شغله منصب نائب الرئيس للقطاع التجاري في السعودية بشركة "دي.إتش.إل إكسبريس" ما بين تشرين الثاني/نوفمبر 2014 وتموز/يوليو 2016، حيث شهدت تلك الفترة تطبيق استراتيجية لإدارة العلاقات مع أفضل 100 شركة في المملكة. وكان قبل ذلك قد شغل منصب المدير العام للشركة في الكويت في الفترة من تشرين الثاني/نوفمبر 2012 إلى تشرين الثاني/نوفمبر 2014 وهي الفترة التي نجحت فيها الشركة في بناء علاقة استراتيجية مع أكبر 50 عميلاً في الكويت.

ومنذ العام 2004 وحتى العام 2010، تدرّج حريري في عدد من المناصب خلال فترة عمله لدى شركة "دي. إتش. إل اكسبريس"، حيث استهلها مديراً في منطقة الدمام، ثم مديراً للحسابات الرئيسية فمديراً للمبيعات على التوالي بالمنطقة الشرقية، ثم مديراً للمبيعات الوطنية بالمملكة، ويتمتع بعضوية عددٍ من مجالس الإدارة واللجان في كل من استشارات "اتحاد النقل الجوي الدولي" (IATA)، ولجنة "سكاي تيم للشحن"، و"الشركة السعودية للخدمات الأرضية"، ولجنة التعيين والمكافأة في "الشركة السعودية للخدمات الأرضية"، ولجنة اللوجيستيات في الغرفة التجارية بجدة، كما يرأس مجلس إدارة تحالف "سكاي تيم للشحن".