مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية يرتفع 5.7% خلال مايو

  • 2021-06-15
  • 13:12

مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية يرتفع 5.7% خلال مايو

ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك في السعودية بنسبة 5.7 في المئة خلال شهر أيار/مايو الماضي على أساس سنوي، وبنسبة 5.3 في المئة على أساس شهري، وذلك بحسب ما أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وأشارت الهيئة في تقرير حول الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر مايو 2021 إلى أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك لا يزال يعكس زيادة ضريبة القيمة المضافة من 5 في المئة إلى 15 في المئة والتي بدأ تطبيقها في شهر تموز/يوليو 2020، عازياً هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 7.4 في المئة وأسعار النقل بنسبة 19.3 في المئة.

وأوضح أنه على أساس سنوي سجّل قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعاً بنسبة 7.4 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 7.3 في المئة خلال أيار/مايو الماضي والتي تأثّرت بدورها بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 6.8 في المئة، وأسعار الخضراوات بنسبة 6.7 في المئة، مشيراً إلى أنه كان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في ارتفاع التضخّم السنوي نظراً الى ثقله في المؤشر.

وذكرت أن قسم النقل سجّل ارتفاعاً بنسبة 19.3 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار شراء المركبات بنسبة 8.7 في المئة، وأن قسم التبغ سجل ارتفاعاً بنسبة 13.3 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار السجائر بنسبة 14.3 في المئة، وقسم الاتصالات سجل ارتفاعاً بنسبة 13.5 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار خدمات الهاتف والفاكس بنسبة 15.4 في المئة، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل سجل ارتفاعاً بنسبة 8.1 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 10.9 في المئة، وقسم السلع والخدمات الشخصية المتنوّعة ارتفع بنسبة 5.1 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار المجوهرات والساعات بأنواعها والتحف الثمينة بنسبة 14.4 في المئة.

وفي المقابل، أشار إلى ان قسم التعليم انخفض بنسبة 9.1 في المئة متأثراً بالانخفاضات في أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بنسبة 14.3 في المئة والتعليم المتوسط والثانوي بنسبة 11 في المئة، بالإضافة إلى قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 2.6 في المئة متأثراً بانخفاض أسعار إيجارات السكن بنسبة 3.8 في المئة.

وعلى أساس شهري، قالت الهيئة إن مؤشر أسعار المستهلك خلال شهر أيار/مايو الماضي سجل استقراراً نسبياً بالمقارنة مع شهر نيسان/أبريل الذي سبقه حيث ارتفع بنسبة 0.2 في المئة.

ولفتت النظر إلى أن مؤشر التضخم الشهري تأثر بارتفاع قسم النقل بنسبة 0.5 في المئة والذي بدوره تأثّر بارتفاع أسعار تشغيل معدات النقل الشخصية بنسبة 2.1 في المئة، مشيراً إلى أن قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة ارتفع بنسبة 0.7 في المئة متأثراً بارتفاع أسعار المجوهرات والساعات بأنواعها والتحف الثمينة بنسبة 2.8 في المئة.

وأشارت إلى أن قسم تأثيث وتجهيزات المنزل ارتفع بنسبة 0.4 في المئة، وقسم الأغذية والمشروبات ارتفع بنسبة 0.2 في المئة، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.3 في المئة، وقسم التبغ بنسبة 0.2 في المئة، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.2 في المئة.

وفي المقابل، ذكرت أن قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى انخفض بنسبة 0.2 في المئة بالإضافة إلى قسم الاتصالات بنسبة 0.1 في المئة وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.1 في المئة، مضيفةً أن أسعار خدمات التعليم والصحة لم تسجل أي تغيير نسبي يذكر في أيار/مايو الماضي.