دراسة "إس إي بي": التحول الرقمي سيسهم في نمو قطاع الاتصالات العماني

  • 2021-06-14
  • 15:13

دراسة "إس إي بي": التحول الرقمي سيسهم في نمو قطاع الاتصالات العماني

رجحت دراسة أجرتها شركة التقنية العالمية "إس إيه بي" أن يساهم التحول الرقمي في نمو سوق تقنية المعلومات والاتصالات في السلطنة بـنحو 5.6 مليارات دولار في حلول العام 2024، وذلك عبر ندوة افتراضية تمّ تنظيمها بالتعاون مع أوكيو.

وسلطت الدراسة التي طرحتها "إس إيه بي" الضوء على فرص التحوّل الرقمي القائمة على امتداد 5 مجالات في السلطنة وهي: الإبداع والتنافسية والاستدامة ودولة أجهزتها مسؤولة ومدن ذكية ومستدامة.

وتعليقاً على الدراسة قال المدير التنفيذي لشركة "إس إيه بي" في السلطنة  وحيد بن مرتضى آل حميد إنه بوسع الهيئات الحكومية في السلطنة تحقيق أهداف "رؤية عُمان 2040" من خلال التحول رقمياً إلى مؤسسات ذكية يمكنها دمج العمليات الداخلية ووضع تجربة المواطن في دائرة تركيزها.

وأضاف أن التقنيات القائمة على التحليل الفوري لبيانات مؤسسات التعليم والرعاية الصحية تساعد على رفع كفاءة العمل وتصميم مناهج تعليم الطلبة ورسم مسارات علاج المرضى بما يناسب الاحتياجات الشخصية وذلك دعماً للأفراد المبدعين في المجتمع، كما يمكن لمنصة التوظيف المتكاملة التوفيق بين المواطنين وإعلانات الوظائف التي تناسبهم إضافة إلى تطوير المواهب ودعم رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز التجارب السياحية وتحسين الامتثال لضريبة القيمة المضافة تعزيزاً لتنافسية الاقتصاد.

أما في ما يتعلق بتعزيز الاستدامة البيئية، فتشير الدراسة إلى أن السلطنة ستتمكن من اجتذاب المزيد من السياح وتأمين مرونة أعلى في سلاسل التوريد والأمن الغذائي والحفاظ على الإرث الثقافي الثري. 

 تخطيط واحد لموارد المؤسسة

بدوره، قال المدير العام للحلول الرقمية والمعلوماتية بشركة "أوكيو" غالب بن سعيد المعمري إن الشركة تشهد نجاحاً ملحوظاً في خطتها للنمو على المدى الطويل بما ينسجم مع أهداف النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل ضمن أهداف "رؤية عُمان 2040". 

وأشار إلى أن التحوّل الرقمي الذي تنتهجه "أوكيو" في عملياتها حول العالم يعد في إطار خريطة طريق قائمة على "تخطيط واحد لموارد المؤسسة" من الركائز الأساسية لخطة النمو التي تسير عليها الشركة، مشيراً إلى أن ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة يستدعي حاجة الشركة إلى التمتع برؤية شاملة لعملياتها وتجارب الموظفين العاملين لديها.

وأوضح أن التحول الرقمي مع "إس إيه بي" أتاح المجال لاكتساب القدرة على الرؤية الفورية اللازمة لتنمية الأسواق في جميع قطاعات صناعة النفط والارتقاء بالمواهب ودفع عجلات الابتكار، مبيناً أن استراتيجية إدارة التغيير في "أوكيو" وخبرة "إس إيه بي" تضمن سرعة الوصول إلى أهداف الشركة واستخلاص القيمة المنشودة وفق 
خريطة الطريق الرقمية الخاصة بالشركة.