السعودية: انخفاض الناتج المحلي 3 % في الربع الأول من العام الحالي

  • 2021-06-14
  • 13:30

السعودية: انخفاض الناتج المحلي 3 % في الربع الأول من العام الحالي

نمو القطاع غير النفطي 2.9 %

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"


انخفض الناتج المحلي الإجمالي السعودي 3 في المئة في الربع الأول من العام الحالي، بانخفاض طفيف عن التقديرات الرسمية مقارنة مع انكماش 1 في المئة العام الماضي، نتيجة تراجع حاد في القطاع النفطي نال من اقتصاد البلاد، وذلك بحسب ما أظهرت بيانات رسمية.

وتضرر الاقتصاد بشدة جراء الأزمة المزدوجة لانهيار غير مسبوق لأسعار النفط العام الماضي وجائحة كوفيد-19.

وأوضح بيان للهيئة العامة للإحصاء اليوم الاثنين أن القطاع غير النفطي نما بنسبة 2.9 في المئة مقابل 1.6 في المئة قبل عام، بينما تراجع القطاع النفطي 11.7 في المئة وهو انكماش يفوق كثيراً العام الماضي عند 4.6 في المئة.

وفي تقديرات أولية في أيار/مايو، قالت الهيئة إن الاقتصاد انكمش 3.3 في المئة في الربع الأول وأن القطاع غير النفطي سجل نمواً لأول مرة منذ الربع الأول في 2020.

والقطاعان غير النفطي والخاص محور خطة رؤية 2030 لولي العهد الأمير محمد بن سلمان لخفض اعتماد اقتصاد المملكة على النفط.

وانكمش إجمالي الناتج المحلي الحقيقي، وهو مقياس معدل بحسب التضخم، 4.1 في المئة العام الماضي، ويتوقع صندوق النقد الدولي نمو الاقتصاد السعودي 2.1 في المئة هذا العام.

ونما القطاع الخاص السعودي 4.4 في المئة في الربع الأول فيما تراجع القطاع الحكومي طفيفاً بنسبة 0.4 في المئة بحسب البيانات الرسمية.

وعلى أساس فصلي، تراجع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 0.5 في المئة نتيجة هبوط القطاع النفطي 8.7 في المئة، بينما نما القطاع غير النفطي 4.9 في المئة مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي بفضل زيادة 6.3 في المئة بالقطاع الخاص ونمو 1.7 في المئة للقطاع الحكومي.

وكان النفط الخام والغاز الطبيعي وتكرير النفط القطاع الاقتصادي الوحيد الذي لم يسجل نمواً على أساس فصلي، وكان السبب الرئيسي للتراجع خلال ربع السنة مقارنة مع الربع الأول من 2020.

ومقارنة مع الربع الأول من العام الماضي، شهد الربع الأول لهذا العام أكبر نمو اقتصادي في أنشطة تكرير النفط وارتفع 21.2 في المئة، تليها الصناعة التي زادت 8.9 في المئة.