"معادن" تنجز عمليات ما قبل التشغيل لمرافق مصنع الأمونيا في "رأس الخير الصناعية"

  • 2021-06-13
  • 11:42

"معادن" تنجز عمليات ما قبل التشغيل لمرافق مصنع الأمونيا في "رأس الخير الصناعية"

أعلنت شركة "التعدين العربية السعودية" (معادن) إنجاز عمليات ما قبل التشغيل لمرافق مصنع الأمونيا بقيمة 900 مليون دولار في مدينة رأس الخير الصناعية، مشيرةً إلى أنه من المتوقع الانتهاء من أعمال البناء في الربع الأخير من العام الحالي والتشغيل الكامل في الربع الأول من العام 2022.

وأشارت الشركة في بيان إلى أن مصنع الأمونيا يعدّ أول مشروع ضمن توسيع "فوسفات 3" في محفظتها للأسمدة الفوسفاتية، التي تتضمن عملية التطوير الكاملة للأسمدة الفوسفاتية من المنجم إلى السوق.

الحربي: توسيع الصنع سيرفع القدرة الإنتاجية للأمونيا بأكثر من مليون طن

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي المكلّف لـ"معادن" عبد العزيز الحربي إن توسيع المصنع سيرفع القدرة الإنتاجية للأمونيا بأكثر من مليون طن لتصل إلى 3.3 ملايين طن مما يجعل شركة "معادن" من أكبر منتجي الأمونيا في شرق قناة السويس.

وأضاف الحربي أن توسيع "فوسفات 3" سيرفع الطاقة الإنتاجية للأسمدة الفوسفاتية بنحو 3 ملايين طن، لتصل "معادن" إلى طاقة إنتاجية إجمالية تتجاوز 9 ملايين طن، لافتاً النظر إلى ان هذه الزيادة في الإنتاج ستسهم في تعزيز مكانة "معادن" كأحد أكبر 3 منتجين للأسمدة الفوسفاتية عالمياً، وتمكين السعودية لتصبح ثاني أكبر مصدّر للأسمدة الفوسفاتية في العالم.

وأكد أن "معادن" حريصة على مواصلة أعمال البناء خلال جائحة كورونا حيث كان تفاني فريق عمل "معادن" وشركائها مثمراً بإنجاز عملية بناء المرافق، مشيراً إلى أنها باشرت أنشطة ما قبل التشغيل وبقيت السلامة أولوية بالنسبة لها طوال فترة تنفيذ المشروع، مضيفاً أن أكثر من 4000 موظف سجّلوا أكثر من 14 مليون ساعة عمل بأمان لتسليم أعمال البناء في مشروع "الأمونيا 3" على مدى 32 شهراً الماضية.

يذكر أن "معادن" كانت قد بدأت بالإنتاج التجاري للأسمدة في العام 2011 لتصبح بين أكبر 3 منتجين للأسمدة الفوسفاتية في العالم، حيث تلبي احتياجات أكبر أسواق الأسمدة وتفي بالمتطلبات الغذائية لمئات الملايين من الأشخاص. وتلتزم الشركة بتمكين المزارعين من خلال توفير منتجات عالية الجودة من شأنها تحسين جودة المحاصيل وتحقيق عوائد مجزية، بالإضافة إلى زيادة إسهامات المملكة في تحقيق الأمن الغذائي العالمي بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

ويتكون نموذج أعمال "معادن" المرتكز على تقديم خدمات متكاملة "من المنجم إلى السوق"، من 3 مشاريع فوسفات ضخمة في المملكة، وهي"وعد الشمال" الذي يعدّ مركز صناعة الفوسفات السعودية، و"رأس الخير" وهو مجمّع صناعي ضخم لمعالجة الفوسفات والبوكسايت؛ و"فوسفات 3".

وفي العام 2019، وسّعت "معادن" نطاق أعمالها في مجال الفوسفات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى من خلال الاستحواذ على شركة توزيع الأسمدة "ميريديان غروب"، ما أتاح للشركة تقديم خدمة أسرع وأفضل للعملاء المحليين في أفريقيا.

وتماشياً مع التزام "معادن" بالاستدامة، تستمد الشركة المياه الصناعية اللازمة لإنتاج الفوسفات في مدينة رأس الخير الصناعية بالكامل من واحدة من أكبر محطات تحلية المياه في العالم، وذلك عبر استخدام نظام معالجة مياه الصرف الصحي المصمم بشكل طبيعي، وتتم إعادة استخدام 60 – 80 في المئة من المياه المعالجة كمياه للعمليات الصناعية والباقي لري المناظر الطبيعية المحلية.