نتائج واعدة لدواء Molnupiravir من ميرك آند كو لعلاج كوفيد-19

  • 2021-06-09
  • 21:30

نتائج واعدة لدواء Molnupiravir من ميرك آند كو لعلاج كوفيد-19

أعلنت شركة ميرك آند كو Merck & Co أنها تخطط لإجراء دراسة حول ما قد تصبح أول حبة دواء تستهدف فيروس كورونا لدى الأشخاص المعرضين للإصابة الشديدة بكوفيد-19، وهو دواء Molnupiravir  الذي تطوره ميرك مع شركة ريدجباك بيوتيرابوتيكس Ridgeback Biotherapeutics والذي يتداخل مع قدرة فيروس كورونا على التكاثر.

وقالت الشركة إنها ستدرس دواء molnupiravir في المرحلة الثالثة من اختبار الدواء بين مرضى كوفيد-19 خارج المستشفيات الذين لديهم على الأقل عنصر خطر يؤدي إلى نتائج سيئة، مثل التقدم بالعمر، والسمنة ومرضى السكري.

وأشار رئيس القسم الطبي في الشركة روي باينس إلى "بعض الإشارات المشجعة للاختبار على مرضى العيادات الخارجية، ما لم يحصل في الاختبارات لدى المرضى داخل المستشفيات، وهذا كان متوقعاً".

وذكر أن مرضى كوفيد-19 الذين يحتاجون إلى علاج داخل المستشفى بلغوا في الغالب مرحلة "الالتهاب" من المرض، والتي هي مرحلة متأخرة ليوفر دواء مضاد للفيروسات مساعدة كبيرة لهم.

وقالت ميرك إن الاختبارات على molnupiravir لم تظهر أي مضاعفات سلبية مرتبطة بالدواء قادت إلى وقف المشاركين العلاج كذلك لم تحصل أي حالة وفاة مرتبطة بالدواء. وسيُعطى المرضى في مرحلة الاختبار الثالثة 800 مليغرام من molnupiravir  مرتين في اليوم لمدة خمسة أيام.

ومن المتوقع أن تظهر نتائج مرحلة الاختبار الثالثة في أيلول/ سبتمبر أو تشرين الأول/ أكتوبر. وتخطط الشركة لإجراء دراسة على استخدام molnupiravir للوقاية من عدوى فيروس كورونا لدى الأشخاص المعرّضين لالتقاط المرض، بدءاً من النصف الثاني من العام الحالي.

وقال باينس إن الشركة سرعت إنتاج الدواء وتهدف إلى تصنيع 10 ملايين جرعة علاجية منه على الأقل في وقت لاحق من هذا العام.