صندوق الاستثمارات العامة يستحدث منصبي نائب المحافظ

  • 2021-06-08
  • 12:48

صندوق الاستثمارات العامة يستحدث منصبي نائب المحافظ

يسير "صندوق الاستثمارات العامة" السعودي في خطوات ثابتة نحو ضمان استمرار سرعة وتيرة سير العمل وتحقيق أعلى درجات الكفاءة من خلال تطوير هيكله التنظيمي الذي سيعزز نظام الحوكمة للصندوق ويخدم توجيه استراتيجياته الاستثمارية محلياً ودولياً بالإضافة إلى تحقيق مستهدفاته المعلنة باستراتيجية الصندوق 2021-2025 حيث يستهدف زيادة حجم أصوله تحت الإدارة إلى أكثر من 4 تريليونات ريال في العام 2025 واستثمار ما لا يقل عن 150 مليار ريال سنوياً في الاقتصاد المحلي خلال الفترة ذاتها.

 

ولهذه الغاية، استحدث الصندوق منصبي نائب المحافظ وعيّن كلاً من تركي النويصر ويزيد الحميد نائبين لمحافظ الصندوق، وذلك بعد موافقة مجلس إدارة الصندوق على هيكله التنظيمي المحدّث. وبموجب منصبيهما الجديدين، سيتم تفويضهما في بعض اللجان الإدارية الحالية نيابة عن محافظ الصندوق فيما لن يكون هناك أي تغيير في المرجعية الوظيفية التابعة للمحافظ.

تركي النويصر: رئيس الإدارة العامة للاستثمارات الدولية منذ 2016

ويشغل تركي النويصر منصب رئيس الإدارة العامة للاستثمارات الدولية منذ العام 2016 حيث تمكّن من تنفيذ الاستراتيجية الاستثمارية لإدارته في العديد من فئات الأصول في مختلف دول العالم.

وقبل انضمامه إلى الصندوق، شغل النويصر العديد من المناصب القيادية في مؤسسات سعودية من بينها شركة "السعودي الفرنسي كابيتال" التي قاد فيها إدارة الأصول بالإضافة إلى عمله في شركة "مورغان ستانلي".

وإلى جانب عضويته في اللجنة الإدارية ولجنة الاستثمار بالصندوق، يمثّل النويصر الصندوق كذلك في مجالس إدارة عدد من الشركات التي يستثمر فيها الصندوق ومن ضمنها "لوسد موترز" و"نون للاستثمار" و"الشركة السعودية لتقنية المعلومات" و"سنابل للاستثمار" و"هاباج للويد آي جي".

يزيد الحميد: 16 عاماً من الخبرة في قطاعات التمويل والإدارة

أما يزيد الحميد فيشغل منصب رئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتتوسّع بذلك مهام عمل إدارته التي تتولى اثنتين من أهم المحافظ الاستثمارية للصندوق بالإضافة الى دورها الهام في تأسيس وتطوير قطاعات استراتيجية واعدة في المملكة. وكان الحميد قد شغل منصب رئيس الإدارة العامة للاستثمار في الشركات المحلية منذ العام 2020.

كما شغل منصب كبير الإداريين حيث ساهم في تطوير نموذج متكامل للحوكمة لشركات محفظة الصندوق. ويمثل الحميد الصندوق في مجالس إدارة عدد من الشركات ومن ضمنها رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للخدمات الأمنية "سيف" ونائب رئيس مجلس إدارة كل من "البنك الأهلي السعودي" وشركة "السوق المالية السعودية" (تداول) وشركة "الاتصالات السعودية".

ويمتلك خبرة تمتد لـ16 عاماً في قطاعات التمويل والإدارة حيث استهل مسيرته العملية في شركة "برايس ووترهاوس كوبرز" قبل أن ينضم إلى "هيئة السوق المالية السعودية".

وتجدر الإشارة إلى أن "صندوق الاستثمارات العامة" يعدّ المحرك الرئيسي للتحول الاقتصادي السعودي ضمن "رؤية المملكة 2030" حيث حقق نمواً سريعاً منذ اعتماد هيكله التنظيمي السابق في 2018، كما ارتفع عدد موظفيه من 40 موظفاً في 2016 إلى 1,100 موظف حالياً، وتمكن من زيادة أصوله تحت الإدارة إلى 1.6 تريليون ريال واستثمر 311 مليار ريال في الاقتصاد المحلي إضافة إلى استحداث 331 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال الفترة ذاتها.