السعودية وروسيا: برنامج تعاون مشترك في قطاع الإسكان

  • 2020-02-11
  • 19:26

السعودية وروسيا: برنامج تعاون مشترك في قطاع الإسكان

  • أبوظبي - سليمان عوده

خطوة جديدة نحو تعميق وتعزيز التعاون المشترك خطتها المملكة العربية السعودية وروسيا اليوم الثلاثاء في أبوظبي، ومن الباب الاستثماري الواسع. إذ وقعت وزارة الإسكان السعودية ونظيرتها الروسية برنامج تعاون مشترك، يرمي إلى دعم الاستثمار في مجال الإسكان وتفعيل آليات تبادل المعلومات المتعلقة بإدارة الاستثمار في البناء والتخطيط لتطوير المدن. 

يندرج البرنامج تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة سابقاً بين المملكة وروسيا في سانت بيترسبورغ، وهو يتوج سلسلة اجتماعات كان بدأها الطرفان منذ أيلول/سبتمبر الماضي، حين زار نائب وزير البناء والإسكان والمرافق العامة الروسي نيكيتا ستاسيشين على رأس وفد روسي الرياض، واطلع على المشاريع التي تنفذها وزارة الإسكان. 

يحدد البرنامج أسس التعاون في مجالات متعددة، أبرزها تطوير الشراكات بين المؤسسات السعودية والروسية، وتوطيد العلاقات بين المنظمات في البلدين، ودعم فرص الاستثمار في مجال الإسكان، وتبادل المعلومات المتعلقة بالإدارة المثلى للاستثمار في البناء والتخطيط المدني وإنشاء البنى التحتية. وقد وُقع البرنامج على هامش فعاليات “المنتدى الحضري العالمي” الذي تستضيف أبوظبي نسخته العاشرة تحت عنوان “مدن الفرص: ربط الثقافة بالابتكار”.

ينص البرنامج على تبادل الخبرات والاستشارات حول المتطلبات القانونية لتنفيذ المشاريع، وتبادل الخبرات في مجال الجودة وتحسين السلامة وكفاءة الطاقة، وتبادل الخبرات في مجال التنمية السكنية، وتبادل الخبرات في المتطلبات الهندسية والتسعير، بما في ذلك وضع معايير موحدة للتسعير ووضع سجل موارد البناء، كما تشمل التعاون في مجال البحث والتطوير التكنولوجي في البناء والهندسة المعمارية. 

وينتظر أن تفضي جهود وزارة الإسكان السعودية، بالشراكة مع القطاع الخاص، إلى ضخ مئة ألف وحدة سكنية جديدة بقيمة تصل إلى 65 مليار ريال، فضلاً عن توفير أكثر من 90 ألف أرض جديدة عبر تطوير 72 مخططاً جديداً بقيمة إجمالية تفوق خمسة مليارات ريال، وكذلك توقيع عقود بقيمة 11 مليار ريال لتوفير أكثر من 30 ألف وحدة سكنية بنظام الانتفاع. ووفرت الوزارة حتى الآن أكثر من 125 ألف وحدة سكنية متنوعة ضمن ٧٠ مشروعاً قيد الإنشاء، بقيمة تصل إلى 62 مليار ريال.