الأمم المتحدة: الجائحة أغرقت مئة مليون عامل إضافي في الفقر

  • 2021-06-02
  • 14:44

الأمم المتحدة: الجائحة أغرقت مئة مليون عامل إضافي في الفقر

كشفت الأمم المتحدة أن جائحة كوفيد-19 المنتشرة منذ عام ونصف أغرقت 100 مليون عامل إضافي في الفقر بسبب التراجع الكبير في ساعات العمل وغياب فرص العمل الجيدة.

وحذرت منظمة العمل الدولية في تقريرها السنوي من أن الأزمة ستطول، إذ إن العمالة لن تستعيد مستويات ما قبل الجائحة إلا في العام 2023.

وبلغت وفيات الجائحة أكثر من 3.5 ملايين وفاة، وتصدرت الولايات المتحدة لائحة الدول التي شهدت العدد الأكبر من الوفيات تلتها البرازيل ثم الهند والمكسيك وبريطانيا. 

حصيلة وفيات كورونا أكثر مرتين من المعلن

واعتبرت منظمة الصحة العالمية، أن حصيلة الوباء أكثر بمرة أو مرتين من الحصيلة المعلنة رسمياً البالغة نحو 175 مليون شخص، وأشار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن الدول الغنية تحصل على اللقاح أسرع 30 مرة من الدول الفقيرة.

 تأتي تحذيرات غوتيريش في وقت تواجه فيه منظمة الصحة العالمية تغييراً واسعاً محتملاً بهدف منع أي جوائح مستقبلية، وذلك في أعقاب استجابة العالم البطيئة لجائحة كوفيد-19.

ووافق وزراء صحة الدول أعضاء المنظمة على دراسة توصيات بتطبيق إصلاحات طموحة أعدها خبراء مستقلون لتعزيز قدرات كل من المنظمة التابعة للأمم المتحدة والدول لاحتواء المسببات الجديدة للأمراض.