الأمم المتحدة: معدلات التنمية البشرية نحو التراجع هذا العام

  • 2020-05-21
  • 09:17

الأمم المتحدة: معدلات التنمية البشرية نحو التراجع هذا العام

حذّرت تقديرات أولية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أن معدلات التنمية البشرية على الصعيد الدولي والتي تقيس مستويات التعليم والصحة والمستوى المعيشي لكل بلدان العالم من خلال مؤشر تجميعي، في سبيلها الى التراجع هذا العام للمرة الأولى منذ تبني مفهوم التنمية البشرية في العام 1990.

وتشهد معظم البلدان الغنية والفقيرة على حد سواء تراجعاً ملموساً في مجالات التنمية البشرية الأساسية، وفي الوقت الذي حصدت فيه جائحة كورونا أرواح أكثر من 300 ألف شخص حول العالم، من المتوقع أن ينخفض نصيب الفرد من الدخل هذا العام بنسبة 4 في المئة.

وفي هذا الاطار، أشار مدير البرنامج الإنمائي آخيم شتاينر إلى أن العالم شهد العديد من الأزمات خلال السنوات الثلاثين الماضية، بما في ذلك الأزمة المالية العالمية ما بين العامين 2007 و2009، أثرت كل منها على معدلات التنمية البشرية سلباً، لافتاً النظر إلى أن تلك المعدلات بقيت تحقق المكاسب عاماً تلو الآخر على صعيد المتوسط العالمي.

وأوضح شتاينر أن التأثير السلبي لجائحة كورونا على ثلاثية الصحة والتعليم ومستويات الدخل قد يغير هذا الاتجاه المتواصل من المكاسب، بل إنه قد يعكسه.

وتشير تقديرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى النسبة الفعلية للأطفال خارج المدرسة وهي النسبة المئوية للأطفال في سن المدرسة الابتدائية بعد التعديل لتعكس أولئك الذين لا يمكنهم الوصول إلى الإنترنت حيث إن 60 في المئة من الأطفال على مستوى العالم لا يحصلون على تعليم، وهو مستوى لم يشهده العالم منذ ثمانينات القرن الماضي.