"أدنوك" توقع اتفاقية مع "طاقة" لإنشاء مرافق لشركة "تعزيز" بأبوظبي

  • 2021-06-01
  • 15:39

"أدنوك" توقع اتفاقية مع "طاقة" لإنشاء مرافق لشركة "تعزيز" بأبوظبي

وقّعت شركة "أدنوك" اتفاقية مع شركة "أبوظبي الوطنية للطاقة" (طاقة) لإنشاء مرافق لشركة "تعزيز" المتخصصة بإنتاج المواد الكيماوية، ولكونها منظومة صناعية متكاملة قيد التطوير حالياً في مجمع "الرويس للبتروكيماويات" في أبوظبي.

وأشارت الشركة في بيان إلى أن هذه الاتفاقية تجمع ما بين 2 من أكبر الشركات الصناعية في أبوظبي، لافتةً النظر إلى أن الشركتين توفران خبرات متنوعة لزيادة جاذبية مشاريع "تعزيز" للمستثمرين.

وأوضحت أن "تعزيز" تسهم في تحفيز النمو الصناعي وتحقيق التنويع الاقتصادي وخلق فرص أعمال واستقطاب استثمارات جديدة لدولة الإمارات حيث من المتوقع أن يبدأ أول إنتاج للبتروكيماويات في العام 2025، بالإضافة إلى توفيرها المزيد من الفرص الاستثمارية في أبوظبي على امتداد سلسلة القيمة، بما في ذلك قطاع الصناعات الخفيفة والخدمات الصناعية.

وذكرت "أدنوك" أنها تتعاون مع "طاقة" لتطوير مرافق لخدمات الطاقة، والبخار، والتبريد، وإزالة الشوائب المعدنية، ومعالجة مياه الصرف الصحي لتمكين مشاريع إنتاج المواد الكيماوية ضمن "تعزيز".

وقالت إن "تعزيز" تسهم في تحفيز وتطوير النشاطات الصناعية وسلاسل الإمداد في مدينة الرويس، مشيرةً إلى أن الشركات الصناعية تستفيد من موقعها في منطقة "تعزيز للصناعات الخفيفة" بالقرب من منطقة صناعة المواد الكيماوية للحصول على إمدادات "تعزيز" من المواد الكيماوية لتصنيع منتجات ذات قيمة مضافة وطرحها في الأسواق المحلية والعالمية.

ولفتت النظر إلى أن منطقة "تعزيز للخدمات الصناعية" تمثّل مركزاً لتجمع الموردين لتلبية الاحتياجات المتزايدة للخدمات الصناعية في منطقة الرويس الصناعية.

المهيري: الاتفاقية خطوة جديدة في مسيرة تطوير "تعزيز"

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة "تعزيز" خليفة المهيري إن اتفاقية "أدنوك" مع "طاقة" تمثل خطوة جديدة في مسيرة تطوير"تعزيز"، مشيراً إلى أنها تأتي في الوقت الذي تواصل فيه "تعزيز" جهودها لتنمية منظومة صناعية تنافسية على مستوى عالمي وذات قيمة جاذبة وتنافسية عالية للمستثمرين.

وأكد المهيري أن الشراكة بين أدنوك و"طاقة" ستتيح ترسيخ مكانة "تعزيز" كمركز عالمي للمواد الكيماوية والصناعية ووجهة أولى للاستثمار الأجنبي المباشر، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لدفع نمو قاعدة الصناعات المتقدمة في دولة الإمارات.

العولقي: نتطلع إلى التعاون مع "أدنوك" في هذا المشروع

من جانبه، قال المدير التنفيذي لوحدة أعمال توليد الكهرباء وتحلية المياه في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" فريد العولقي إن "طاقة" تتطلع إلى التعاون والشراكة مع "أدنوك" في هذا المشروع المهم لإمارة أبوظبي والذي سيقدم خدماته إلى قطاعات صناعية عديدة في الأسواق المحلية والعالمية. 

وأضاف العولقي أن هذه الخدمات الحيوية التي ستقدمها "طاقة" لشركة "تعزيز" تأتي في صلب ما تقوم به من أعمال، مشيراً إلى أن المشروع سيقدم الدعم لجهود تطوير البنية التحتية الحيوية في السوق المحلية، إلى جانب المساهمة في تعزيز الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة ككل.