وزير النفط الكويتي: الأسواق النفطية قادرة على استيعاب الزيادات التدريجية في انتاج أوبك+

  • 2021-06-01
  • 12:46

وزير النفط الكويتي: الأسواق النفطية قادرة على استيعاب الزيادات التدريجية في انتاج أوبك+

قال وزير النفط الكويتي محمد الفارس إن الأسواق النفطية ستكون قادرة على استيعاب الزيادات التدريجية في الإنتاج من دول تحالف "أوبك+" والتي بدأت منذ بداية أيار/مايو الماضي.

وأضاف الفارس في بيان بمناسبة ترؤسه وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع الـ30 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج "JMMC" والاجتماع الوزاري الـ17 لمنظمة الدول المصدرة للنفط والدول المنتجة من خارجها "أوبك +"، أن هناك مؤشرات لعودة الحياة الى طبيعتها في العديد من دول العالم مع تسارع برامج التطعيم ضد فيروس كورونا عالمياً، ومتوقعاً زيادة الطلب على النفط في حلول النصف الثاني من العام 2021 مع تحسّن أساسيات السوق.

وأوضح أن المساهمات الإيجابية والفاعلة للدول المشاركة في اتفاق خفض إنتاج النفط ساهم بشكل كبير في دعم إعادة التوازن في سوق النفط العالمية بما يتماشى مع الأوضاع العالمية السائدة الناجمة عن تداعيات الجائحة.

وأشار إلى أن تعديلات الإنتاج من الدول المنتجة التي بدأت اعتباراً من أيار/مايو الماضي تدل على التوافق بين الدول المشاركة بتحالف "أوبك+"، لافتاً النظر إلى أن الالتزام الإضافي من السعودية خلال أشهر شباط/فبراير وآذار/مارس ونيسان/أبريل كان مفيداً جداً في تحقيق استقرار الأسواق بفضل حكمة المملكة وقيادتها لهذا الخفض التاريخي.

وأكد الفارس التزام الكويت الكامل بجميع قرارات منظمة "أوبك" لإعادة التوازن إلى سوق النفط وضبط ميزان العرض والطلب ومنع تقلّبات الأسعار.

"أوبك+" سترفع من إنتاجها

تجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن يرتفع إنتاج "أوبك+" الجماعي من النفط بنحو 350 ألف برميل يومياً في الفترة ما بين أيار/مايو وحزيران/يونيو 2021 ثم يرتفع إلى 440 ألف برميل يومياً في شهر تموز/يوليو المقبل.

وستخفف السعودية تدريجياً تخفيضاتها الأحادية الإضافية بمقدار مليون برميل يومياً على مدار الأشهر القليلة المقبلة بدءاً بزيادات شهرية في الإنتاج تبلغ 250 ألف برميل يومياً في تموز/يوليو المقبل.