صندوق النقد الدولي قد يقدّم 1.6 مليار دولار كتمويل إضافي لمصر

  • 2021-05-26
  • 06:55

صندوق النقد الدولي قد يقدّم 1.6 مليار دولار كتمويل إضافي لمصر

 

توقّع صندوق النقد الدوي أن يقدّم تمويلاً إضافياً بقيمة 1.6 مليار دولار إلى مصر بعد موافقة مجلسه التنفيذي في الأسابيع المقبلة.

وأوضح الصندوق أن خبراءه توصلوا الى اتفاق مع السلطات المصرية في شأن التمويل الإضافي بعد مراجعة ثانية وأخيرة لبرنامج مصر الاقتصادي وترتيب ائتماني مشروط بقيمة 5.2 مليارات دولار مدته 12 شهراً.

وأضاف صندوق النقد في بيان: "أظهر اقتصاد مصر صموداً مع تخفيف تأثير أزمة كوفيد-19 من خلال استجابة السلطات السريعة والمتوازنة على صعيد السياسات".

وقال الصندوق إن السياسات المالية والنقدية لمصر ينبغي أن تواصل دعم التعافي الاقتصادي، ودعا إلى جهود إضافية بشأن الإصلاحات الاقتصادية للبلاد.

وتوقع أن ينمو اقتصاد مصر 2.8 في المئة في العام المالي 2020-2021، و5.2 في المئة في العام المالي 2021-2022.

واشار الصندوق الى أن مصر أوفت بكل المستويات الهيكلية المستهدفة، ومن بينها خطوات لإصلاح شفافية المالية العامة والحوكمة وتحسين بيئة الأعمال، موضحاً أن "هناك حاجة إلى المزيد من الجهود لتشجيع الصادرات من خلال الاستمرار في تقليل العوائق التجارية وبناء اقتصاد أكثر حماية للبيئة".

وبحسب البيان فإن "تعميق وتوسيع الإصلاحات الهيكلية ضروري لترسيخ التعافي ومعالجة التحديات بعد كوفيد-19 وتعزيز القدرة على استيعاب الصدمات وضمان نمو أعلى وأكثر شمولاً".