البحرين: 1.6 مليار دولار مناقصات في الربع الأول

  • 2021-05-24
  • 13:21

البحرين: 1.6 مليار دولار مناقصات في الربع الأول

23 في المئة نمو في المناقصات والعقود خلال الربع الأول

أرست مملكة البحرين عقوداً حكومية بقيمة 1.6 مليار دولار (607 ملايين دينار) خلال الربع الأول من العام الحالي وفقاً لبيانات جديدة أصدرها مجلس المناقصات والمزايدات في المملكة.

وسجلت قيمة المناقصات الممنوحة ارتفاعاً إلى نحو 1.3 مليار دولار خلال الربع الأول بزيادة 23 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ما يعكس حجم النشاط الاقتصادي الذي تشهده المملكة.

وساهمت مشاريع البنية التحتية التي أنفقت عليها البحرين نحو 32 مليار دولار في تحقيق هذا النمو، وتشمل مشاريع البنية التحتية الاستراتيجية برنامج تحديث مصفاة بابكو الذي تبلغ تكلفته مليارات عدة من الدولارات، والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه نحو 70 في المئة، ومن المقرر الانتهاء منه في نهاية العام المقبل. 

قطاع النفط في الصدارة 

وكانت الحصة الأكبر من هذه العقود لمشاريع في قطاع النفط بقيمة 767 مليون دولار (289 مليون دينار) خلال الربع الأول، تلاه قطاع الطيران بعقود بلغت قيمتها 382 مليون دولار (144 مليون دينار).
 
في حين استحوذ قطاع الأعمال الإنشائية والاستشارات الهندسية على عقود بقيمة 194 مليون دولار (73 مليون دينار)، حيث بلغت قيمة العقود في مجال المواد الخام والمعدات 119 مليون دولار (45 مليون دينار).
 

 

وقال رئيس مجلس المناقصات والمزايدات في المجلس الشيخ نايف بن خالد آل خليفة إن الزيادة المحققة في حجم وعدد العقود والعطاءات الممنوحة في الربع الأول من العام الجاري والبالغة نحو 25 في المئة تعكس مقدار النمو الذي تشهده القطاعات الاقتصادية الرئيسية في البحرين، وفرص الاستثمار التي تفتح أبوابها بشكل مستمر أمام الشركات الساعية لإنشاء مقار أعمال لها في مملكة البحرين. 
ولفت النظر إلى أهمية وأثر التحسينات التي أجريت على نظام المناقصات الإلكترونية على مدار العام الماضي ضمن مساعي المملكة نحو تحول رقمي أوسع نطاقاً وتحقيق فعالية أكبر، مشيراً إلى أنها تحقق الفائدة للقطاع الخاص مستفيدة من البنية التحتية الرقمية المتقدمة. 

مشتريات الشركات  

وفي ما يتعلق بالمشتريات، فقد كانت شركة تطوير للبترول الجهة الأكثر إنفاقاً في هذا الجانب، حيث أرست عقوداً بقيمة 509 ملايين دولار (192 مليون دينار)، تلتها وتبعتها شركة طيران الخليج التي أرست عقوداً بقيمة 369 مليون دولار (139 مليون دينار)، وحلت شركة بابكو في المرتبة الثالثة بمناقصات بلغت قيمتها 257 مليون دولار (97 مليون دينار)، تلتها وزارة الأشغال وشؤون البلديات بإرساء عقود قيمتها 224 مليون دولار (84.5 مليون دينار) في حين أرست وزارة الصحة عقوداً بقيمة 75.6 مليون دولار (28.5 مليون دينار).