منذر حوراني.. الرجل الذي واجه "كوفيد-19" بتكنولوجيا IVP

  • 2021-05-24
  • 13:25

منذر حوراني.. الرجل الذي واجه "كوفيد-19" بتكنولوجيا IVP

  • كريستي قهوجي

لطالما كان لبنان عبر التاريخ ميناء لتصدير أبنائه إلى بلدان الاغتراب بحثاً عن حياة وفرص عمل أفضل، حيث شكّلت دول الاغتراب واحة لاحتضان اللبنانيين وتأمين مستقبل أولادهم في حين كان ولا يزال الوطن الأم يخسر خيرة شبابه ويئن تحت وطأة الأزمات. وأثبت المغتربون دورهم الفعّال في البلدان التي قصدوها حيث ساهموا بتقدّمها في شتّى المجالات، وبرعوا في أعمالهم، وتبوأوا مناصب عالية، ورفعوا اسم لبنان في مختلف الميادين.

وبرزت وجوه اغترابية عدة تصدّرت المشهد اللبناني في الخارج وحققت نجاحات كبيرة غيّرت معالم اقتصادية وثقافية وطبيّة وهندسية بالكامل، ومن بين هذه الوجوه، برز اسم المهندس الأميركي من أصل لبناني منذر حوراني الذي لمع في عالم الهندسة وإدارة الأعمال، وقدّم اختراعات وابتكارات متنوّعة كان آخرها تكنولوجيا "Integrated Viral Protection" (IVP) التي تقضي على جائحة كورونا بشكل كامل داخل الغرف.

ابن بلدة جديدة مرجعيون في جنوب لبنان التي خرّجت أجيالاً من العلماء والمثقفين والأدباء وكان من بينهم منذر حوراني الذي حصل على شهادة البكالوريا اللبنانية في الفيزياء والرياضيات وسافر إلى الولايات المتحدة للالتحاق بجامعة تكساس في أوستن خلال العام 1965، حيث نال شهادة في الهندسة الإنشائية والهندسة المعمارية، بالإضافة إلى شهادة في الدراسات المعمارية ودرجة في الفيزياء من المعهد الفرنسي.

 

 

في 1971، أسّس حوراني شركته الهندسية "M Horani & Associates Consulting Engineers" التي شاركت في الابتكارات الهندسية للعديد من تقنيات البناء والمفاهيم الهندسية، وكان لها تأثير كبير على مجال البناء والاقتصاد في أميركا. ونتيجة لذلك، حصل على جائرة "مهندس العام المتميّز" في هيوستن خلال العام 1973.

وبعد هذه المرحلة، أسّس في العام 1974 شركة "ميديستار" للتطوير العقاري المتخصّصة ببناء وتصميم المراكز الطبية والمستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية، ونظراً الى تحوّل "مركز تكساس الطبي" في هيوستن إلى أكبر منطقة طبية حول العالم، أختير حوراني وشركاؤه للمشاركة في تصميم وتنفيذ عدد كبير من المجمّعات والمشاريع الطبية ومراكز إعادة التأهيل والمستشفيات والفنادق، كما أسّس شركة "IVP" في الولايات المتحدة.

في رصيد حوراني اختراعات عدّة حصلت على براءات اختراع، ومن أبرزها مقشدة زيت لحالات الانسكاب النفطي، ودعّامة لتحصين نوافذ المنازل ضد الأعاصير (Hurricane Window Brace) والتي يمكنها أن تقاوم الأعاصير من الفئة الرابعة والخامسة بالإضافة إلى ابتكارات أخرى كان لها تأثير كبير على اقتصاد صناعة البناء في أميركا والعالم.

 

 مواجهة "كوفيد-19" عبر تكنولوجيا "IVP"

مع بدء تفشي جائحة كورونا حول العالم، لم يقف منذر حوراني مكتوف اليدين حيث صمّم على العمل لمواجهة هذا "الوحش" الذي أصاب الملايين من سكان الأرض ونجح بابتكار تكنولوجيا "IVP" التي تقضي على "كوفيد-19" بنسبة 99.99 في المئة داخل الغرف.

وبدأت الفكرة عن طريق الصدفة عندما طلب حوراني في 27 آذار/مارس 2020 من مدبّرة منزله أن تحضّر له شطيرة من الجبن المشوي، وعندما قامت بوضعها داخل المحمصة (Toaster) بطريقة سريعة وتركتها من دون أن تتنبّه لها، احترقت الشطيرة وبدأ الدخان يتصاعد من فتحة العادم. وعندما رأى حوراني مشهد احتراق الجبنة أمامه، راودته فكرة القضاء على فيروس كورونا كشطيرة الجنبة وبدأ التخطيط لذلك. وبعد 4 أيام، اتصل بأحد المراكز في تكساس للمساعدة على تنفيذ خطته حيث تم تشكيل فريق مساعد له الذي بدأ العمل على تصميم فلتر للهواء وإنتاجه واختباره في المصنع وتطويره خلال 5 أشهر إلى أن تم إطلاق نظام حماية الهواء الداخلي (Biodefense) في آب/أغسطس 2020.

 

 

وتم تصنيع طبقات فلتر "IVP" الهوائي من شبكة رغوة النيكل الشديدة التسخين التي تحبس وتقتل فيروس "كوفيد-19" المنتقل عبر الهواء بنسبة 99.99 في المئة من دون التأثير على الهواء المحيط داخل الغرف على عكس فلتر "HEPA" والذي يحبس مسبّبات الأمراض المنقولة عبر الهواء ولا يقتلها. وتتضمن تقنية "IVP"  طريقتين لتنقية الهواء: توصيل وتشغيل الوحدات المتنقلة ومرشحات الحماية الحيوية المعدلة لنظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC).

وقام حوراني بتمويل مشروعه الذي كلّف ملايين الدولارات من ماله الخاص وبحثه مع أهم الشركاء في الولايات المتحدة ومن أبرزهم مختبر "غالفستون الوطني للدراسات السريرية الأساسية"، وفرع علم الأحياء الهوائية في جامعة هيوستن وجامعة تكساس، كما تم اعتماد هذه التقنية أيضاً من قبل "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" ومختبر "أرغون" الوطني. ويمكن استخدام هذه التكنولوجيا داخل الفنادق والمدارس والجامعات والمجمعات التجارية والمنازل والمستشفيات والمراكز الطبية.

ونتيجة لهذا الاختراع، حصل حوراني على جائزة من "الجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين" (ASME) وجائزة الابداع الهندسي للعام 2021 من "Engineering News Record" (ENR) في الولايات المتحدة.