"فيتش" تعيد التأكيد على تصنيف سلطنة عُمان عند BB-

  • 2021-05-19
  • 11:01

"فيتش" تعيد التأكيد على تصنيف سلطنة عُمان عند BB-

أعادت وكالة "فيتش" التأكيد على تصنيف سلطنة عُمان الائتماني عند BB-، بعد أن كانت قد خفضت تصنيفها الائتماني للسلطنة إلى هذه الدرجة في شهر آب/أغسطس الماضي. 

وأوضحت الوكالة أن هذا التصنيف يستند إلى التحديات المحيطة بتطبيق إجراءات الضبط المالي في ظل الأوضاع الراهنة، المتمثلة بانتشار جائحة كوفيد-19 وتأثيرها على الاقتصاد المحلي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء العمانية، أمس الثلاثاء.

وأشارت الوكالة إلى أن الخطة المالية المتوسطة المدى التي بدأت السلطنة في تطبيقها، ساهمت في تعزيز آفاق تحسّن المركز المالي للدولة، التي من المتوقع أن يبلغ مجمل أثرها المالي نحو 4.7 مليارات ريال في العام 2024.

وتتوقع الوكالة أن يتراجع عجز الميزانية العامة للدولة إلى نحو 6.1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الحالي، على أن يرتفع النمو الاقتصادي إلى نحو 3.3 في المئة خلال العام المقبل، وذلك في ظل ارتفاع متوسط الإنتاج النفطي والعودة إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد-19.

وأوضحت الوكالة أن مستوى نقطة التعادل المطلوبة لأسعار النفط ستنخفض عن مستوياتها المرتفعة في نهاية العام 2025، بالإضافة إلى تراجع العجز الأولي غير النفطي من 40 في المئة إلى نحو 25 في المئة في ظل استمرار تنفيذ إجراءات ترشيد الإنفاق والضبط المالي بمستوياتها الحالية.

يُذكر أنّ صندوق النقد الدولي أشاد في تقارير سابقة بفاعلية الإجراءات التي اتّخذتها السلطنة في إطار تحسين المالية العامة، مؤكداً أنّ تنفيذ المبادرات والبرامج من شأنها تعزيز آفاق المالية العامة وتحسين كفاءة وفاعلية الإنفاق وخفض العجز وتحسين التصنيف الائتماني للسلطنة.