السعودية ستورّد كامل إمدادات الخام إلى 4 شركات تكرير آسيوية في يونيو

  • 2021-05-11
  • 11:16

السعودية ستورّد كامل إمدادات الخام إلى 4 شركات تكرير آسيوية في يونيو

ستقوم السعودية بتوريد كامل إمدادات الخام المطلوبة إلى 4 شركات تكرير آسيوية خلال شهر حزيران/يونيو المقبل.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة قولها إن شركة "أرامكو" ستخفّض الإمدادات لمشترٍ آسيوي خامس في شهر حزيران/يونيو المقبل وذلك في إطار حد للتعديل المسموح به في العقد.

وكانت المملكة قد بدأت بتقليص حجم تخفيضات إمداد الخام للمشترين في شهر أيار/مايو الحالي حيث التزمت منظمة "أوبك" وروسيا وحلفاؤهما في إطار مجموعة "أوبك +" بخطط لتخفيف قيود إنتاج النفط على مراحل بدءاً من أيار/مايو الحالي إلى تموز/يوليو المقبل.

وأشارت الوكالة إلى أنه بموجب العقود يمكن للبائع أو المشتري تعديل كميات التحميل اعتماداً على الطلب ولوجيستيات الشحن، وذلك باستخدام نسبة سماح تشغيلي تتراوح بين + أو – 10 في المئة من الكمية السعودية المتعاقد عليها.

وقالت إنه على الرغم من خفض "أرامكو" أسعار إمداداتها لآسيا في حزيران/يونيو للمرة الأولى في 6 أشهر، طلب بعض المشترين كميات أقل حيث كان سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي أعلى نسبياً من خامات مشابهة في السوق الفورية مثل "زاكوم العلوي" من أبوظبي.

ولفتت النظر إلى أن انخفاض الطلب على الوقود في دول كالهند واليابان بسبب إجراءات الإغلاق المرتبطة بـ"كوفيد-19" قد يؤدي أيضاً إلى تراجع إقبال شركات التكرير بها على المزيد من الخام.