البركة المصرفية: 26 مليون دولار أرباح الربع الأول بنمو 5 في المئة

  • 2021-05-11
  • 14:04

البركة المصرفية: 26 مليون دولار أرباح الربع الأول بنمو 5 في المئة

حققت مجموعة البركة المصرفية (ABG)، أرباحاً صافية بقيمة 26 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الحالي بزيادة نحو 5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام المقبل.

وجاءت هذه النتائج مدفوعة بتراجع المخصصات إلى نحو 28 مليون دولار بتراجع نحو 30 في المئة، ما عوض في تراجع صافي الدخل التشغيلي.  

وواصلت المجموعة التركيز على رفع الكفاءة التشغيلية خلال الربع الأول من هذا العام، ما ساهم في خفض النفقات التشغيلية إلى نحو 136 مليون دولار بتراجع نحو 12 في المئة. 

 

تراجع المخصصات عوض تراجع صافي الدخل 

الدخل التشغيلي 

وسجل صافي الدخل التشغيلي تراجعاً إلى نحو 93 مليون دولار بانخفاض نحو 8 في المئة. وعكس هذا التراجع عوامل عدة ناتجة عن بيئة التشغيل الاقتصادية والمالية كانخفاض قيمة العملة في بعض البلدان التي تتواجد فيها وحدات المجموعة، وانخفاض هوامش الربحية الناجم عن الانخفاض في معدلات الفائدة الأساسية السارية على الدولار وغيره من العملات بفعل تدابير التيسير النقدي.

وفي ضوء ذلك، واصلت المجموعة وحداتها المصرفية اتخاذ الإجراءات الاحترازية والحذر في التوسع في محافظ التمويل والاستثمار. 

وبلغت الأصول المدرة للدخل (التمويلات والاستثمارات) نحو 21.48 مليار دولار في نهاية شهر آذار/مارس بانخفاض نحو 1 في المئة.

وبلغت حسابات العملاء متضمنةً ودائع البنوك في نهاية العام الماضي نحو 24.11 مليار دولار، بتراجع نحو 2 في المئة مقارنة مع نهاية العام 2020، وهي تمثل 86 في المئة من مجموع الأصول.

والجدير بالذكر أن نمو بنود الميزانية تأثر سلباً بانخفاض قيمة عملات بعض البلدان التي تعمل فيها وحدات المجموعة، حيث إن مجموع الأصول والأصول المدرة للدخل وحسابات العملاء سوف تحقق نمواً بمعدل 3 في المئة لكل منها على التوالي (مما أثر على البيانات المالية الموحدة للمجموعة التي تعد بالدولار الأميركي).   

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية الأستاذ عبدالله صالح كامل إن جهود المجموعة ووحداتها المصرفية التابعة تواصلت خلال الربع الأول في التركيز على تعزيز الأداء المالي وتحسين كفاءة البنك، إلى جانب احتواء تداعيات تفشي جائحة كورونا. 

وأضاف أن المجموعة اتخذت جملة من المبادرات التشغيلية والمالية التحوطية، والتي أثمرت عن مواصلة المجموعة تحقيق نتائج إيجابية. 

 

استمرار تداعيات كورونا وتقلب أسعار العملات أثرا على الميزانية 


تحديات تشغيلية وحذر 

من جهته، أوضح عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية مازن مناع أن الربع الأول شهد استمرار تحديات عدة على مستوى بيئة الأعمال، مشيراً إلى أنه وبالإضافة إلى تلك التي واجهت المجموعة في بعض المناطق التي تعمل فيها ما أثر على بيئة الاستثمار والأعمال وتقلبات قيمة العملة فيها، فلا تزال حالة عدم اليقين هي السائدة حول العالم، خصوصاً مع تواصل تفشي جائحة كورونا والجهود العالمية المتعاظمة لزيادة وتيرة التلقيح المضاد للفايروس.

ولفت النظر إلى أن هذه العوامل دفعت المجموعة إلى مواصلة الحذر في البلدان التي تعمل فيها، مشيراً إلى النجاح في تحقيق نتائج إيجابية نتيجة حصافة استراتيجيات الأعمال المعتمدة، والموارد التشغيلية والربحية المتنوعة، إلى جانب مساهمة وحداتنا كافة في تحقيق هذه النتائج الطيبة.

 

التحول الرقمي

وأضاف الرئيس التنفيذي أن المجموعة واصلت التركيز على تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي على مستوى المجموعة والوحدات المصرفية. وقال: "تلقينا استجابة مشجعة لبنك Insha، وهو أول خدمة مصرفية إسلامية رقمية بالكامل في أوروبا تلبي احتياجات المتطلبات المتغيرة لعملاء اليوم، كما نواصل إحداث التأثير في مجال الخدمات المصرفية المفتوحة من خلال منصة Al Baraka API، كما أكملنا أيضاً مشروع التوقيع البيومتري Biometric Signature، الذي يتيح لنا توفير الوقت والمال من خلال رقمنة العمليات وتزويد العملاء بتجربة رقمية أسرع وأكثر أماناً أثناء استخدام توقيعاتهم على الأجهزة الحوسبية. لقد أطلقنا أيضاً خدمة Alneo، وهي أول منصة دفع مدعومة بالذكاء الاصطناعي في تركيا".