"أدنوك للتوزيع": 58 في المئة نمو أرباح الربع الأول

  • 2021-05-10
  • 13:19

"أدنوك للتوزيع": 58 في المئة نمو أرباح الربع الأول

حققت "أدنوك للتوزيع" أرباحاً صافية بقيمة 631 مليون درهم خلال الربع الأول من العام الحالي بزيادة 57.9 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغت الأرباح الأساسية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 740 مليون درهم، بزيادة 17.5 في المئة. وجاءت هذه النتائج مدعومة بتحسن الهوامش وتقلص النفقات التشغيلية بنحو 6.5 في المئة، وسجل قطاع توزيع الوقود في الشركة أداء تشغيلياً إيجابياً، حيث ارتفع إجمالي أرباح مبيعات وقود التجزئة بنحو 12.6 في المئة. 

خفض النفقات 

وتركزت جهود أدنوك للتوزيع على تقليص النفقات التشغيلية، حيث انخفضت (باستثناء مصاريف الاستهلاك) بنحو 6.5 في المئة وذلك في سياق جهودها لتعزيز الكفاءة التشغيلية، وجاء هذا التراجع في النفقات على الرغم من الاستمرار في توسيع شبكة محطات التجزئة. 

وفي نهاية الربع الأول من العام 2021، حافظت شركة "أدنوك للتوزيع" على مركزها المالي المتين مع ميزانية عمومية قوية، الأمر الذي يؤهلها لمواصلة جهودها للتوسّع محلياً ودولياً تماشياً مع سياستها للنمو الذكي، وبلغت سيولة الشركة 5.1 مليارات درهم، بما في ذلك 2.3 مليار درهم في صورة نقدية وما يوازيها، و2.8 مليار درهم في صورة تسهيلات ائتمانية غير مستغلة.

 

استراتيجية النمو الذكي 

وعلى خط موازٍ، استمرت "أدنوك للتوزيع" في تنفيذ استراتيجيتها للنمو الذكي، بهدف تزويد العملاء والمجتمعات بخدمات بيع وقود بالتجزئة قائمة على التقنيات الحديثة، وافتتحت الشركة 4 محطات خدمة جديدة في دولة الإمارات ومن المتوقع افتتاح 30-35 محطة جديدة هناك. 

 

التوسع في السعودية 

وإلى جانب نموها داخل دولة الإمارات، سرعت "أدنوك للتوزيع" من وتيرة توسعها على الصعيد الدولي، ولاسيما في المملكة العربية السعودية، حيث أبرمت الشركة في العامين 2020 و2021 3 اتفاقات للاستحواذ على ما مجموعه 35 محطة خدمة ليصل إجمالي عدد محطات الشركة في السعودية إلى 37 محطة خدمة. 

وفي هذا السياق، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أدنوك للتوزيع أحمد الشامسي قال: "لقد حققنا إنجازاً مهماً خلال الربع الأول من العام الحالي، من خلال تطعيم جميع موظفينا العاملين في الخطوط الأمامية".

وأضاف أن الشركة واصلت تعزيز النجاحات المحققة خلال العام 2020، مع تسجيل أداء مالي إيجابي، ما وفر  للشركة سيولة نقدية وافرة ستمكّنها من الاستفادة من فرص النمو المستقبلية، سواء كانت في الأسواق الداخلية أو الخارجية". 

80 محطة جديدة 

وأضاف الشامسي أن الشركة توسعت في استراتيجيتها للنمو الذكي في الربع الأول من العام، مشيراً إلى وجود اهداف لافتتاح 70 إلى 80 محطة خدمة جديدة داخل دولة الإمارات وخارجها.