مصرف الإمارات المركزي: مليارا درهم كحد أدنى لرؤوس أموال المصارف

  • 2021-04-27
  • 09:37

مصرف الإمارات المركزي: مليارا درهم كحد أدنى لرؤوس أموال المصارف

أصدر مصرف الامارات المركزي تعميماً جديداً متعلقاً بالحد الأدنى لرؤوس أموال المصارف العاملة لتشمل المصارف المحلية والأجنبية، وقضى التعميم بتحديد الحد الأدنى لرأس مال المصارف التجارية المؤسسة في الإمارات بنحو ملياري درهم، في حين حدّد الحد الأدنى لرؤوس أموال المصارف المتخصصة بما لا يقل عن 300 مليون درهم، في ما يتعين على فروع البنوك الأجنبية الاحتفاظ برأس مال مدفوع بالكامل لا يقل عن 100 مليون درهم على مستوى الفرع، ورأس مال مؤهل لا يقل عن ملياري درهم أو ما يعادله على مستوى الكيان. وحدد المركزي تاريخ الامتثال لهذه الشروط في 31 كانون الأول/ديسمبر 2023. 

رأس مال مستمر 

وأوضح مصرف الإمارات المركزي أنه يتعين على المصارف كافة، بما فيها فروع المصارف الأجنبية العاملة في الدولة الاحتفاظ في جميع الأوقات وبشكل مستمر بحد أدنى من رأس المال المدفوع، مشيراً أن هذا الشرط يعد أساسياً للترخيص. 

المصارف الأجنبية 

وأوضح المركزي أنه لا بدّ من استيفاء متطلب الحد الأدنى لرأس المال بموجب هذا النظام فقط برأس مال مدفوع بالكامل، وبالنسبة الى فروع المصارف الأجنبية، فإن رأس المال المدفوع بالكامل على مستوى الفرع، يقصد به الأموال المخصصة للفرع وهي أموال غير قابلة للإلغاء ولا تخضع لأية قيود، ولا تتقاضى عنها أية فوائد، على أن تكون مدفوعة بدرهم الإمارات فقط، ويكون المقرّ الرئيس للفرع قد وقع تعهداً بتغطية أي نقص في رأس المال المدفوع بالكامل. وبالنسبة الى فروع البنوك الأجنبية، فإن رأس المال المؤهل يقصد به رأس المال الرقابي حسب تعريفه الوارد تحت إطار "بازل"، حسبما هو مطبّق في البلد الذي أنشئ فيه البنك.