سلطنة عمان: إعفاء 1088 نشاطاً تجارياً من رسوم التراخيص الحكومية

  • 2021-04-26
  • 12:35

سلطنة عمان: إعفاء 1088 نشاطاً تجارياً من رسوم التراخيص الحكومية

أعلنت "هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" في سلطنة عمان أن إجمالي الأنشطة التجارية التي تمّ إعفاؤها من رسوم التراخيص الحكومية بلغت 1088 نشاطاً بين القطاعات المستهدفة.

وأوضحت الهيئة في بيان أن الإعفاءات تأتي بناءً على توجيهات السلطان هيثم بن طارق ضمن حزمة التسهيلات والحوافز لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال العام 2021 للتخفيف من آثار انتشار جائحة "كوفيد-19" على هذه المؤسسات.

وذكرت أن هذه الإعفاءات شملت القطاعات التي تستهدفها "رؤية عمان 2040" كالصناعات التحويلية، والثروة الزراعية والسمكية، والأنشطة الخدمية واللوجيستية كالسياحة والنقل، محددة عدداً من الشروط والضوابط لاستحقاق الإعفاء من رسوم التراخيص منها أن تكون المؤسسة الراغبة بالإعفاء حاصلة على بطاقة ريادة الأعمال، وأن يكون الإعفاء للتراخيص المرتبطة بنشاط اقتصادي واحد للسنوات الثلاث الأولى من التأسيس، وللتراخيص التي تُصدر للمرة الأولى فقط خلال العام 2021.

وأشارت إلى أنه لا يسمح ببيع أو نقل أو التصرف بالسجل التجاري للمؤسسة المستفيدة من الحوافز لمدة 3 سنوات إلا باستثناء حالات نقل السجل التجاري لمواطن متفرغ "حامل بطاقة ريادة الأعمال" وإلغاء المؤسسة عبر إلغاء السجل التجاري، موضحة أن الإعفاء لا يشمل رسوم تجديد التراخيص الحكومية القائمة حالياً للقطاعات كافة.

ولفتت النظر إلى أن الخطوات اللازمة لاستكمال متطلبات الإعفاء من رسوم التراخيص تتمثل في تحديث البيانات في بطاقة ريادة الأعمال لاختيار النشاط المستحق للإعفاء، وإصدار بطاقة ريادة الأعمال متضمنة رمز التحقق من الإعفاء، واسم النشاط المعفى، وتقديم الطلب للترخيص المرتبط بالإعفاء لدى الجهة المختصة وفقاً للإجراءات المتبعة في تلك الجهة، كما تتولى الجهة ذات العلاقة تطبيق الإعفاء للمؤسسة المستحقة.