السعودية تسعى لتوفير 200 مليار دولار خلال 10 سنوات من خطة "الطاقة"

  • 2021-04-25
  • 13:30

السعودية تسعى لتوفير 200 مليار دولار خلال 10 سنوات من خطة "الطاقة"

أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان أن المملكة العربية السعودية قد توفر 200 مليار دولار على مدى السنوات العشر المقبلة من خلال استبدال الوقود المسال المستخدم محلياً بالغاز ومصادر الطاقة المتجددة.

كلام الجدعان يأتي وسط مساع لخفض التكاليف من أجل تمويل الاستثمارات، وفي ظل خطة الإصلاحات الطموحة التي تنفذها المملكة خلال السنوات الأخيرة لتطوير الاقتاد وتنويعه وتوفير فرص عمل جديدة والحدّ من الاعتماد على إيرادات النفط.

وأكد الجدعان أن إحدى المبادرات التي المملكة في صدد الانتهاء منها هي استبدال السوائل، مشيراً إلى أن "هذا البرنامج سيوفر للحكومة نحو 800 مليار ريال (213.34 مليار دولار) على مدار السنوات العشر المقبلة والتي يمكن استغلالها في الاستثمار".

وأوضح وزير المالية السعودي أنه "بدلاً من شراء الوقود من الأسواق العالمية بستين دولاراً تم بيعه إلى المرافق السعودية بستة دولارات، أو استخدام جزء من حصتنا في أوبك للبيع بستة دولارات، سنستبدل فعلياً ما لا يقل عن مليون برميل من المكافئ النفطي في السنوات العشر المقبلة ونحل محلها الغاز والطاقة المتجددة".

ولا شك أن هذا الحراك السعودي، هو لمواجهة انخفاض أسعار النفط ومواجهة تداعيات فيروس كورونا، وقد أعلنت المملكة أخيراً عن خطة لتسريع الاستثمار الداخلي ضمن برنامج لإنفاق تريليونات الدولارات تقوده شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو وصندوق الثروة السيادي الضخم، صندوق الاستثمارات العامة، البالغ حجمه 400 مليار دولار.

وقال الجدعان: "من الآن وحتى 2025، وربما حتى 2030، سنعطي أولوية للاستدامة المالية، نرى أنه لكي نحقق جميع الأهداف التي وضعتها رؤية 2030، نحتاج لصيانة الاستدامة المالية والسيطرة على الإنفاق الحكومي".

وأضاف: "لم نغير هدف البطالة للعام 2030، لكن لأننا لم نتجاوز مرحلة الخطر بعد، فمن الصعب جداً أن نتوقع معدل البطالة للعام 2021"، مشيراً إلى أن هدفنا هو "خفض الرقم بحيث ننهي العام عند مستوى أقل مما كان عليه في 2019، قبل كوفيد، لكن لا يمكن أن أقول إنه سيحدث بكل تأكيد".

وعلى الرغم من معاناة الاقتصاد السعودي من آثار الجائحة، إلا أنه يظل أعلى بكثير من نسبة 7 في المئة التي تستهدفها المملكة.

وكانت السعودية وقّعت الشهر الحالي اتفاقات لشراء الكهرباء مع سبعة مشروعات للطاقة الشمسية في إطار خطة لتحقيق أقصى استغلال لمزيج الطاقة المستخدم في توليد الكهرباء.