العاصمي من هاتش آند بوست: سندعم شركات ناشئة تراعي قواعد الحوكمة البيئية والاجتماعية

  • 2021-04-23
  • 08:25

العاصمي من هاتش آند بوست: سندعم شركات ناشئة تراعي قواعد الحوكمة البيئية والاجتماعية

  • رانيا غانم

 على الرغم من التطور الذي تشهده منظومة ريادة الأعمال في المنطقة خصوصاً في الإمارات التي باتت موطناً مهماً لاحتضان الشركات الناشئة، إلا أنه لا يزال ثمة تحديات تواجه الشركات الناشئة وتحديداً تلك التي لا تزال في مراحلها الأولية أي في مرحلة البذور. وتتمثل تلك التحديات في بناء نموذج أعمال فريد وإيجاد حلول مبتكرة لمشاكل تواجه المنطقة العربية تحديداً واستخدام التكنولوجيا لتطوير الفكرة وتنميتها. وتلعب هاتش آند بوست دوراً مهماً في سد الثغرات التي تواجهها الشركات الناشئة في مراحلها الأولية وخفض معدلات الفشل لتلك المشاريع، عبر منحها مجموعة مشتركة من الخبراء وأصحاب المواهب تساعدها على خفض تكلفة رأس المال والوصول إلى الأدوات الأساسية للنجاح بدءاً من تصميم المنتجات وتطوير التقنية وصولاً إلى التسويق.

 

البلدان الحاضنة للشركات الناشئة تخطت الجائحة بنجاح

وفي هذا السياق، يقول الشريك المؤسس والإداري في شركة هاتش آند بوست فارس مسمار في حديث إلى "أولاً-الاقتصاد والأعمال" إن "تطور مشهد الشركات الناشئة في الإمارات بصورةٍ كبيرة في السنوات الأخيرة نظراً الى البيئة الداعمة والمريحة لريادة الأعمال، وغدت تحتضن مجموعة من الشركات الناشئة المحلية والأجنبية التي تطورت وحققت الكثير من قصص النجاح"، وقد بلغت قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة في المنطقة رقماً قياسياً تخطى المليار دولار في العام الماضي، على الرغم من التحديات غير المسبوقة التي شهدها العالم نتيجة انتشار جائحة كورونا وتداعياتها على الاقتصاد. ويشير مسمار إلى أن العام الماضي كان فرصة للبلدان التي تحتضن الشركات الناشئة التي تعتمد على التطور والابتكار والتقنية لمواجهة التحديات.

 إقرأ: 

أبرز 30 شركة واعدة باستقطاب التمويل في منطقة الشرق الأوسط

فوائد الجائحة وسلبياتها

ويؤكد مسمار أن الجائحة كانت أداة اختبار لجميع الشركات والمؤسسات لأن العالم لم يكن جاهزاً لها، لكن الشركات الناشئة أثبتت بسبب مرونتها وسرعتها في اتخاذ القرار قدرتها على تحويل نمط العمل التقليدي إلى نمط تقني حديث يتوافق مع حاجيات السوق والقدرة الشرائية للمستهلك. ويضيف أن الشركات الناشئة استفادت من قاعدة البيانات التي تضاعفت وتمكنت من إجراء تجربة مباشرة للخدمات الإلكترونية، ومضاعفة مبيعاتها بعد الإغلاق التام الذي دام أكثر من 90 يوماً، وبعد أن تغير نمط التسوق وبات التسوق الإلكتروني خياراً لا غنى عنه. ويضيف: "الجائحة كانت استشارة مجانية لجميع الشركات الناشئة حفّزتها على تغيير نمط عملها بما يسمح لها بمواجهة الازمات بشكل مباشر وسريع".

وعن سلبيات الجائحة، فيشير مسمار إلى أن الشركات جميعها تأثرت بعد شبه توقف لخطوط التجارة العالمية والخطوط اللوجيستية، وتباطؤ حركة الشحن وانسياب البضائع، فانعكس ذلك تباطؤاً في توصيل الطلبات وتأخيراً في خدمة الزبائن، وهذا الواقع دفع الشركات الكبيرة والتي تعتمد على محال التجزئة إلى خفض تكاليفها عبر تسريح بعض من عمالها، وقد أفادت الشركات الناشئة من هذا الواقع عبر الاستحواذ على تلك المهارات والكفاءات.

 

حلول لمشاكل تواجهها المنطقة

وعن الخدمات الداعمة التي تقدمها هاتش آند بوست للشركات الناشئة، فيشير مسمار إلى أن الشركة متخصصة بدعم الأفكار التجارية الوثيقة الصلة باحتياجات المنطقة، تحديداً ضمن مجالي التكنولوجيا والتأثير لتتحوَّل إلى مشاريع منفَّذة على أرض الواقع. ويشدد على أهمية أن يركز رواد الأعمال على أفكار مبتكرة تقدم حلولاً لمشاكل محددة تواجه الأفراد أو الشركات، وتركز هاتش آند بوست على بناء شركات بقطاعات جديدة وعلى مبادئ وأسس الحوكمة البيئية والاجتماعية والاستدامة (ESG)، فتشارك مع رواد الأعمال عملية تأسيس الشركات الناشئة بدءاً من مرحلة المفهوم وصولاً إلى تسويق المنتج.

 قد يهمك: 

منظومة ريادة الأعمال السعودية تنمو بنسبة 70 في المئة في 4 سنوات

عين المستثمرين على شركات ناجحة 

وفي حين تركز هاتش آند بوست على مرحلة البذور، يلفت مسمار النظر إلى أن اهتمام المستثمرين يتوجه أخيراً إلى الشركات التي قطعت المرحلة الأولية وبدأت بتحقيق النجاح والعائدات، ويغضون النظر عن الابتكارات الحديثة. ويضيف: "إن العمل على شركات في مراحلها الأولية ممتع، إذ خلالها تصميم المنتج واختباره ما إذا كان يحل مشكلة ومرحلة تطوير المنتج ليصل إلى السوق بسرعة وبكلفة قليلة"، لافتاً النظر إلى أن الشركة تعمل مع رواد الأعمال بطريقة تجعلهم يشعرون بأهمية المرحلة التي يمرون بها على الرغم من كل المخاطر وتقطع عنهم هاجس الخوف وندفعهم إلى الأمام للوصول إلى مرحلة الثقة والطمأنينة".  

 

نسبة النجاح لا تزال خجولة

لا تزال نسبة الشركات الناشئة التي تخرج من السوق وهي في مراحلها الأولية مرتفعة وتصل إلى 90 في المئة، ولكن مسمار يشرح أنه ثمة تطورات كبيرة تحصل في هذا الإطار، ولاسيما في ظل وجود مسرعات وحاضنات عالمية افتتحت مكاتب وأطلقت برامج في الامارات ومصر والسعودية لتطوير وتسريع الشركات الناشئة، وهذا من شأنه ان يخفض النسبة ما بين خمسة وعشرة في المئة سنوياً، ويضيف إن التمويل هو أبرز المشاكل التي يواجهها أصحاب الشركات الناشئة إلى جانب نقص الموارد، "ننادي دائماً أن يتحلى رائد الأعمال بالقلب القوي وحب الابتكار والمخاطرة، التي كلما ارتفعت كلما كانت فرص النجاح أعلى.

 

آلية العمل

تعمل هاتش آند بوست، على بناء شركات داخلية، ويوجد لجنة تتطلع كل سنة إلى مجموعة أفكار يتم درسها وتقييمها ومدى نجاحها وعلى هذا الأساس يقرر ما إذا كان سيتم تحويلها إلى شركة ناشئة. وقد عملت هاتش آند بوست على شركتين ناشئتين وطبق عليها أسس الحوكمة البيئية وتم العمل على تصميم وتطوير الفكرة وتمويلها وإيصال المنتج إلى السوق، وتشمل شركة زراعية تقنية تعمل ضمن مجال علف الحيوانات. ويقول: "لقد باتت الحاجة ملحة لتطوير هذه الفئة التقليدية والابتكار لتوفير الموارد البيئية والطاقة التي تستهلكها عملية الزراعة الحديثة. أما الشركة الثانية فتعنى بالرعاية الصحية للنساء بحيث توفر الشركة منصة للوصول إلى معلومات ومنتجات تعنى بصحة النساء في المنطقة.

 إقرأ أيضاً: 

الجائحة أثبتت دور الشركات الناشئة بتنويع الاقتصاد في البحرين

الحاجات المستقبلية

أما عن القطاعات التي لا تزال تحتاج إلى استثمارات وإلى الابتكار، فيشير مسمار إلى أن العام 2020 خلق الكثير من الفرص التي تتمحور حول سهولة بناء الأعمال وسهولة الوصول إلى المنتجات وتوافر الخدمات. لذا الشركات التي ستبتكر في قطاعات الصحة والتجارة الإلكترونية والتقنية ستشهد اهتماماً من قبل المستثمرين. كذلك قطاع الروبوتات سيشهد تطوراً لأن الاعتماد على الأشخاص الذين ينتقلون من بلد إلى بلد للعمل سينخفض لأن جزءاً كبيراً من الشركات اضطر إلى ابتكار أنظمة تقنية روبوتية تساعد على عدم تعطيل القطاعات كالتجارة والصناعة والزراعة. وثمة اهتمام في قطاع الرعاية الصحية ولاسيما بعد التحديات التي واجهتها البلدان والابتكار في طرق العلاج، يوجد قطاع البنى التحتية وكل ما له علاقة بالتواصل وقاعدة البيانات.