"صندوق التنمية السياحي" و"بنك الرياض" يمولان مشروعاً لـ "مدينة المعرفة" بـ782 مليون ريال

  • 2021-04-22
  • 10:50

"صندوق التنمية السياحي" و"بنك الرياض" يمولان مشروعاً لـ "مدينة المعرفة" بـ782 مليون ريال

وقّعت شركة "مدينة المعرفة الاقتصادية" اتفاقية تمويل مع صندوق التنمية السياحي وبنك الرياض مشروع ملتقى مدينة المعرفة -مشروع وسط المدينة سابقاً-، وتبلغ قيمة التمويل المشترك نحو 782 مليون ريال.  
 

وأوضحت الشركة أن التمويل يستهدف المساهمة في تكلفة تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ملتقى مدينة المعرفة التي تضم السوق التجارية والفندق والبوليفارد، مشيرة إلى أن التمويل يغطي نحو 79 في المئة من إجمالي تكلفة تطوير المشروع، على أن تستكمل الإجراءات الأخرى المرتبطة بتنفيذ التمويل خلال مدة 6 أشهر. 

وأضافت أن فترة السداد تمتد إلى نحو 13 عاماً، وقدمت في المقابل ضمانات عبارة عن قطع أراض من محفظة الأراضي المملوكة لها. 


 دور صندوق التنمية السياحي

كما أوضحت أن التمويل المقدم من قبل صندوق التنمية السياحي يأتي ضمن أهداف الصندوق الرامية لدعم الاستثمار في مجال السياحة والخدمات المرتبطة به وتحفيز المستثمرين في القطاع الخاص من خلال دعم تمويل تنفيذ المشاريع السياحية في مختلف مناطق المملكة وتطوير مشاريع حديثة وعصرية تساعد في تنمية القطاع السياحي بما يستقطب المزيد من الزوار ويوفر فرص عمل إضافية للشباب السعودي ضمن خطة المملكة لتطوير هذا القطاع وفي ضوء رؤيتها الطموحة للعام 2030 للوصول بأعداد الزائرين والمعتمرين والحجاج إلى 30 مليون سنوياً. 
 

تفاصيل المشروع 

من جهته، أوضح صندوق التنمية السياحي ان المشروع يقام على مساحة 68 ألف متر مربع، وبقيمة إجمالية تصل إلى 1303 مليارات ريال، وسيشمل فندقاً من فئة 5 نجوم بالإضافة الى العديد من المرافق السياحية والترفيهية ومراكز التسوق والمطاعم والمقاهي.
 
ويقع مشروع "ملتقى مدينة المعرفة" على بعد أقل من 6 كم عن المسجد النبوي الشريف، ويمكن الوصول إليه عبر محطة قطار الحرمين السريع الواقع بمدينة المعرفة والذي بدوره يربط المدينة المنورة بمكة المكرمة في غضون 55 دقيقة فقط مروراً بكل من مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومحافظة جدة.
 

دور المصارف 

وأوضح الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السياحي قصي بن عبد الله الفاخري أن الصندوق سيقدم تمويلاً للمشروع بقيمة 391 مليون ريال، مشيراً إلى أن بنك الرياض قدّم تمويلاً بالقيمة نفسها وذلك في إطار اتفاقية الشراكة التي وقّعها الصندوق في أواخر العام الماضي، مع بنك الرياض والعديد من المصارف الأخرى لتمويل المشاريع السياحية.
وقال إن القطاع السياحي في المملكة بدأ يحصد ثمار شراكات الصندوق مع المصارف السعودية بهدف إيجاد حلول تمويلية للمستثمرين تدفع بعجلة تطوير المشاريع السياحية المتميزة في مختلف مناطق المملكة مما يحقق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسياحة.