المركز الوطني للتخصيص: ترسية مناقصتي المطاحن الثانية والرابعة على القطاع الخاص

  • 2021-04-21
  • 09:21

المركز الوطني للتخصيص: ترسية مناقصتي المطاحن الثانية والرابعة على القطاع الخاص

كشف المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب عن اكتمال المرحلة الثانية والأخيرة من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، التي شملت عملية طرح كامل الحصص في شركتين من شركات المطاحن الأربع (شركة المطاحن الثانية وشركة المطاحن الرابعة) لمستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص.

ورست عملية تخصيص شركة المطاحن الثانية على تحالف شركة أبناء عبدالعزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري، وشركة الراجحي الدولية للاستثمار، وشركة نادك، وشركة أولام العالمية، وبلغت قيمة الصفقة 2.138 مليار ريال، وهو العرض المالي الأعلى المقدم. 

كما جرت ترسية عملية بيع شركة المطاحن الرابعة على تحالف آلانا الدولية، وشركة أسواق عبد الله العثيم، والشركة المتحدة لصناعة الأعلاف، بقيمة 859 مليون ريال. 

وكانت المرحلة الأولى من تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق قد استكملت في كانون الأول/ديسمبر الماضي، حيث انتقلت ملكية شركة المطاحن الأولى لشركة الرحى الصافي الغذائية وفقاً للعرض المالي الفائز لهذه الشركة والبالغ 2.027 مليار مليون ريال، كما انتقلت ملكية شركة المطاحن الثالثة لشركة مدى والغرير المحدودة وفقاً للعرض المالي الفائز لهذه الشركة والبالغ 750 مليون ريال.

 

وبذلك، بلغ إجمالي قيمة العروض الفائزة لشركات المطاحن الأربع نحو 5.774 مليارات ريال.