"العمل العمانية" توقع اتفاقية مع "تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة"

  • 2021-04-13
  • 09:55

"العمل العمانية" توقع اتفاقية مع "تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة"

وقّعت وزارة العمل العمانية اتفاقية تعاون مع "هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" لتقديم برامج تدريبية من أجل دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لبناء الكوادر الوطنية وإعدادها وتأهيلها، بهدف تعزيز تنافسيتها على الفرص الوظيفية المتاحة في سوق العمل على مستوى القطاعات المختلفة ولاسيما في المشاريع المتعلقة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وضمان استمراريتها في العمل بما يحقق تطلعاتها المهنية والعملية.

 وقّع الاتفاقية كل من وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية سالم بن مسلم البوسعيدي ورئيسة "هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" حليمة بنت راشد الزرعية.

وتهدف الاتفاقية إلى توفير حزمة مزايا وحوافز للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل على استقطاب الباحثين عن العمل وتأهيلهم وتدريبهم وتمكينهم لتحقيق أهداف الطرفين.

وتتضمّن الاتفاقية عدداً من البنود أهمّها: تعزيز توظيف الكوادر الوطنية من الباحثين عن عمل في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وضمان استمراريتهم في العمل بما يحقق تطلعاتهم المهنية والعملية من خلال برامج التدريب على رأس العمل المقدمة من وزارة العمل، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل الموارد البشرية الوطنية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية.

كما تتضمّن الاتفاقية توفير مزايا وحوافز للمؤسسات المسجلة لدى "هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة" والتي تعمل على استقطاب الكوادر الوطنية وتأهيلهم وتدريبهم.

البوسعيدي: الاتفاقية تأتي في إطار تنفيذ خطة الوزارة السنوية لتدريب 3000 رائد عمل

وفي هذا الإطار، قال وكيل وزارة العمل سالم بن مسلم البوسعيدي إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تنفيذ الخطة السنوية لوزارة العمل باستهداف تدريب وتأهيل نحو 3000 رائد عمل هذا العام، مضيفاً بأن سياسة الوزارة تتمثّل بالتعاون مع القطاعات المختلفة بالشأن ذاته بحكم أنها من تقود دفة تفاصيل تنمية الموارد البشرية.

وأضاف البوسعيدي أن إبرام الاتفاقية جاء لتشجيع هذه القطاعات بأن تكون في مرحلة النضج، لافتاً النظر إلى أن دور وزارة العمل في هذه الاتفاقية يتمحور بتوفير التمويل اللازم واختيار المراكز التدريبية المناسبة التي توفر الجرعة الملائمة لضمان نجاح رواد الأعمال بما يتواكب مع المتطلبات العصرية.

التوبي: تنفيذ الاتفاقية سيمرّ بمراحل زمنية محدّدة

ومن جانبه، أوضح نائب رئيس هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قيس التوبي أن تنفيذ هذه الاتفاقية سيمر بمراحل زمنية محدّدة، مشيراً إلى أنه كمرحلة أولى سيتم فتح آلية التسجيل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كافة الراغبة في الاستفادة مما سوف يقدمه هذا التعاون مع وزارة العمل من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بكلتا الجهتين، اذ سيتم عرض متطلبات التسجيل كافة بكل مراحلها، وكذلك آلية اختيار المؤسسات المستهدفة.

تجدر الإشارة إلى أن توقيع هذه الاتفاقية جاء بناء على خطة وزارة العمل 2021  لقطاع تنمية الموارد البشرية والتي تم الإعلان عنها في مطلع العام الحالي، كما إن هذا التعاون يصبّ في صميم التنسيق مع الجهات المعنية لتحديد أولويات التعليم والتدريب واحتياجات سوق العمل بما يكفل دعم القطاعات الاستراتيجية والمشاريع التنموية من الكفاءات والمهارات الوطنية، كما سيسهم في تطوير البرامج التدريبية وفقاً للمعايير والمستويات المهنية المعتمدة، إضافة إلى تشجيع الباحثين عن عمل للالتحاق ببرامج التدريب لإكسابهم المهارات المهنية وفقاً لاحتياجات سوق العمل وبناء الشراكات مع المؤسسات المحلية والعالمية الرائدة في مجال التدريب.