"مصدر" و"إي دي إف رينوبلز" و"نسما": محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في السعودية

  • 2021-04-11
  • 10:45

"مصدر" و"إي دي إف رينوبلز" و"نسما": محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في السعودية

أتم ائتلاف شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وشركتي "إي دي إف رينوبلز" و"نسما" الإغلاق المالي لمشروع محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى المرافق بقدرة 300 ميغاواط في جدة بالسعودية والمباشرة بأعمال البناء في المشروع.

وكان الائتلاف وقّع في كانون الثاني/ يناير الماضي، اتفاقية شراء الطاقة الخاصة بالمشروع لمدة 25 عاماً مع الشركة السعودية لشراء الطاقة. وبموجب شروط هذه الاتفاقية، سيصمم الائتلاف ويمول ويبني ويشغّل المحطة في مدينة جدة الصناعية الثالث، على بعد 50 كيلومتراً جنوب شرقي جدة. 

الرئيس التنفيذي لـ "مصدر" محمد جميل الرمحي، أوضح أن هذا المشروع يجسّد دعم "مصدر" المتواصل لأهداف رؤية المملكة 2030 وأهدافها في مجال المناخ. وقال إن المملكة ومن خلال البرنامج الوطني للطاقة المتجددة استطاعت أن تسير بخطى سريعة عززت مكانتها في قطاع الطاقة المتجددة العالمي. وستواصل "مصدر" وشركاؤها العمل مع الحكومة السعودية لدفع عملية التحول نحو الطاقة النظيفة وتقليل الانبعاثات الكربونية بما يتماشى مع مبادرة السعودية الخضراء.

وأشار نائب الرئيس التنفيذي الأوّل لمجموعة "إي دي إف" والرئيس التنفيذي لشركة "إي دي إف رينوبلز برونو بنساسون إلى أن تطوير محطة الطاقة الشمسية الجديدة بالتعاون مع كل من "مصدر" و"نسما" يأتي في إطار تعزيز الالتزام بالمساهمة في تحقيق التحول ضمن قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط. 

وأضاف: "يجسّد هذا المشروع للطاقة الشمسية، إلى جانب محطة دومة الجندل لطاقة الرياح بقدرة 400 ميغاواط التي يجري تشييدها حالياً في شمال المملكة، التزامنا الراسخ بالمساهمة في تحقيق هدف المملكة المتمثل بإنتاج 50 في المئة من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة في حلول العام 2030".

وأوضح أن هذه المشاريع الضخمة على مستوى المرافق الخدمية تأتي في إطار إستراتيجية مجموعة "إي دي إف" 2030 التي تهدف إلى مضاعفة طاقة مشاريعها قيد التشغيل في مجال الطاقة المتجددة ما بين العامين 2015 و2030، من 28 إلى 50 غيغاواط.

بدوره، شدّد رئيس شركة "نسما" فيصل التركي على مواصلة "مصدر" و"إي دي إف رينوبلز" و"نسما" سعيها إلى تطوير مشاريع طاقة شمسية مبتكرة ومتكاملة، لافتاً إلى أن مشروع جدة يعد نموذجاً يحتذى به في ما يتعلق بكيفية توظيف الائتلاف للخبرات الدولية والإقليمية والمحلية بالشكل الأمثل.

تجدر الإشارة إلى أن شركتي "إي دي إف رينوبلز" و"مصدر" فازتا بتطوير مشروع محطة دومة الجندل  لطاقة الرياح بقدرة 400 ميغاواط في العام 2019، وهي أول محطة لطاقة الرياح في السعودية والأضخم على مستوى الشرق الأوسط، ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجاري للمحطة وتوليد كهرباء نظيفة مطلع العام 2022.