مصرف الإمارات المركزي: خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظاً جديداً

  • 2021-04-07
  • 10:47

مصرف الإمارات المركزي: خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظاً جديداً

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

أصدر رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان مرسوماً قضى بتعيين خالد محمد سالم بالعمى التميمي محافظاً لمصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، خلفاً للمحافظ السابق عبد الحميد محمد سعيد الأحمدي الذي قرر أن يترك منصبه للتقاعد بعد أن "أنجز المهمة الموكلة إليه" وفق ما ورد في وكالة أنباء الإمارات "وام".

وكان مصرف الإمارات المركزي شهد تغييراً في مهام المحافظ خلال شهر نيسان/أبريل الماضي، أي في خضم أزمة جائحة كورونا، حيث جرى تعيين عبد الحميد محمد سعيد الأحمدي خلفاً لـ مبارك راشد المنصوري الذي تولى قيادة المصرف منذ العام 2014. 


التمهيد لـ التميمي 

ويبدو أن التمهيد لتولي خالد محمد سالم بالعمى التميمي بدأ في شهر فبراير/ شباط الماضي، حيث جرى تعيينه في مهام نائب المحافظ، ما مكنه من الاطلاع على الملفات الأساسية في المصرف والتوجهات العامة، كما إن هذا التعيين يأتي في وقت هدأت فيه حدة تداعيات الجائحة، ما يمكن المحافظ الجديد من قيادة مرحلة جديدة من النمو من خلال اعتماد سياسة نقدية تتناسب مع طبيعة المرحلة. 


خبرة طويلة  

هذا، ويعدّ المحافظ الجديد خالد محمد سالم بالعمى التميمي من الكفاءات المصرفية، وهو يملك خبرة طويلة تمتد لنحو 30 عاماً في العمل المصرفي والخدمات المالية وإدارة الأصول والاستثمارات. وخلال مسيرته المهنية الطويلة، شغل التميمي مهاماً قيادية في شركات عدة من بينها نائب رئيس مجلس إدارة شركة الامارات للاتصالات المتكاملة "دو" ما بين العامين 2015 و2021، كما شغل مهاماً عدة في مجلس أبوظبي للاستثمار كان آخرها المدير التنفيذي لإدارة العقارات. 
يذكر أن التميمي حاصل على بكالوريوس في العلوم المالية منذ العام 1990 من جامعة "إنديانا" في الولايات المتحدة وشهادة محلل مالي معتمد “CFA” منذ العام 1995.