"تداول" تتحول إلى قابضة وتستعد للاكتتاب العام

  • 2021-04-07
  • 14:24

"تداول" تتحول إلى قابضة وتستعد للاكتتاب العام

خالد الحصان سيتولى منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"
أعلنت السوق المالية السعودية تحولها إلى شركة قابضة باسم "مجموعة تداول" على أن تضم تحت مظلتها 4 شركات هي "تداول" و"مقاصة" و"إيداع" و"وامض" على أن تكون الأخيرة شركة متخصصة في مجال الابتكار التقني ضمن الهيكلة الجديد. 

هيكل إداري جديد 

وبموجب الهيكل الجديد سيتولى خالد الحصان منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول السعودية، فيما سيصبح محمد الرميح الرئيس التنفيذي للبورصة، فيما جرى تعيين محمد النوري رئيساً تنفيذياً لشركة "وامض". 


سارة السحيمي: السوق السعودية باتت بين أكبر 10 أسواق في العالم 

الاكتتاب العام 

وتأتي هذه التطورات الجوهرية تمهيداً لطرح الشركة للاكتتاب خلال العام الحالي.

وقالت رئيس مجلس الإدارة سارة السحيمي، إن إعلان التحول إلى مجموعة قابضة يأتي بتحد جديد وطموح أكبر وفتح آفاق جديدة، مشيرة إلى السوق السعودية باتت بين أكبر 10 أسواق مالية في العالم والأكبر على مستوى المنطقة. 

وأضافت أن انضمام السوق لجميع الأسواق الناشئة يشكل دليلاً ملموساً للجهود الحثيثة التي بذلتها تداول، مشيرة إلى أن تطوير السوق المالية السعودية ضرورة ملحة لضمان الاستدامة الاقتصادية.

وأوضحت أن العمل في "تداول" تركز على تعزيز وضمان تكامل الخدمات المقدمة للسوق المالية السعودية والتي تعد ركيزة أساسية لرؤية المملكة 2030 ومواكبة التطور السريع.

 

خالد الحصان: التحول يواكب رؤية 2030 واستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة


رؤية 2030 

بدوره، أوضح المدير التنفيذي لـ"تداول" خالد الحصان أن التحول إلى مجموعة قابضة يأتي بتحدٍّ جديد وطموح أكبر لفتح آفاق جديدة لمستقبل سوق مالية متقدمة توافقاً مع رؤية المملكة وتماشياً مع رؤية صندوق الاستثمارات العامة. 
 
وأشار الى أن التغيرات والتحسينات المهمة التي مرت بها السوق المالية كان لها الأثر الواضح لنقل مكانتها ضمن الأسواق العالمية لتصبح إحدى أهم الوجهات للاستثمار.
ولفت النظر إلى أن تحول تداول إلى مجموعة تداول السعودية يعدّ استمرارية لبرنامج من التطورات المتواصلة في السوق المالية السعودية بهدف تعزيز تنافسية السوق ومواكبتها أفضل الممارسات الدولية مع التركيز بشكل أساسي على تمكين الشركات والمستثمرين بجميع أنواعهم من تحقيق طموحاتهم وتوفير بيئة استثمارية جاذبة في السوق المالية السعودية.

وأضاف أن هذه التطورات "تجعلنا أكثر جاهزية لطرح أسهم مجموعة تداول السعودية للاكتتاب العام خلال هذا العام الحالي". 

وامض والنظرة الحديثة 

من جهة أخرى، عكس الإعلان عن تأسيس "وامض" كشركة متخصصة في مجال الابتكار التقني ضمن الهيكلة الجديد، الرؤية الهادفة لتوفير حلول تقنية مبتكرة في مجالات مختلفة والمساهمة في تكامل بنية السوق المالية.