"بُنى" للمدفوعات: إطلاق خدمة المدفوعات الفورية والتمويل التجاري

  • 2021-03-30
  • 11:58

"بُنى" للمدفوعات: إطلاق خدمة المدفوعات الفورية والتمويل التجاري

كشفت منصة "بُنى" للمدفوعات عبر الحدود، التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل صندوق النقد العربي، عن خططها لإطلاق خدمة المدفوعات الفورية وحلول للتمويل التجاري وخدمات تسوية سداد الأوراق المالية ومعالجة تعاملات أجهزة السحب الآلي ونقاط البيع. يأتي ذلك، في سياق جهود المنصة لتعزيز قائمة الحلول والخدمات التي توفرها منصة "بُنى" وتشمل المدفوعات المتعددة العُملات العابرة للحدود بين المصارف والمدفوعات التجارية والحوالات الاستهلاكية.

أنظمة الدفع والمصارف

وقال الرئيس التنفيذي لـ "بُنى" مهدي مانع إن هناك أثراً إيجابياً كبيراً لنظام المدفوعات العابرة للحدود على المصارف المشاركة في المنطقة العربية وخارجها، مشيراً إلى القيمة المضافة التي تقدمها "بُنى" لقطاع المدفوعات المالية لناحية تحسين سرعة وكفاءة وشفافية تدفق المدفوعات العابرة للحدود بالعملات الإقليمية والعُملات الدولية الأبرز.

 

عملات جديدة في المنصة 

بعد مضي 12 شهراً على إطلاقها من قبل صندوق النقد العربي، نجحت "بنى" في تضمين أربع عُملات هي الدرهم الإماراتي والجنيه المصري والريال السعودي والدولار الأميركي، وبدأ التشغيل الكامل لـ "بُنى" في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي، حيث تمّ إنجاز أول عملية دفع عبر الحدود من خلال تنفيذ تحويل بالدرهم الإماراتي. وفي هذا السياق، كشف مانع عن قرب إدراج عُملتي اليورو والدينار الأردني في المنصة، مشيراً إلى استكمال إجراءات ومتطلبات تضمين نحو 90 مصرفاً من المنطقة العربية إلى منصة "بنى" من بين أكثر من 130 مصرفاً هي الآن في مراحل مختلفة من الإعداد والتجهيز للانضمام إلى المنصة.
وأوضح مهدي مانع": "لا يمكننا أن نفكر في اقتصاد فعال وحيوي من دون توفر حلول مناسبة ومبتكرة في مجال المدفوعات المالية التي تشكل إطاراً إيجابياً ومثمراً، كما تدعم "بنى" النمو الاقتصادي للمنطقة، فإن هذا النمو من شأنه أن يشكل رافعة لنشاطها".
ولفت مانع النظر إلى أن "بُنى" تشجّع على تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص وتشجع على تطبيق معياري آيزو 15022 و20022 للتراسل، وتحرص على التعاون مع مختلف المنصات العالمية الحالية والتعامل مع مختلف العُملات ذات الأهلية ومختلف الأدوات المالية.
وتناول مانع بعضاً من الفوائد التي ستجنيها المصارف خارج المنطقة، نتيجة المزايا التي تتمتع بها منصة "بنى" مشيراً إلى أن توفير نقطة نفاذ واحدة إلى منطقة واسعة من خلال نظام موحد للسوق يتسم بالكفاءة والسرعة والتكلفة المناسبة، وأضاف أن هذه التطورات من شأنها أن تمكّن المدفوعات العابرة للحدود من النفاذ بسهولة إلى أسواق المنطقة، ما يجعل هذه المدفوعات شبيهة بحركة المدفوعات المالية المحلية ضمن البلد الواحد.