"فايزر":اختبارات على دواء جديد لعلاج كورونا

  • 2021-03-24
  • 08:00

"فايزر":اختبارات على دواء جديد لعلاج كورونا

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

 

كشفت شركة فايزر أنها بدأت اختبار دواء جديد على البشر لعلاج فيروس كورونا والذي يمكن استخدامه عند ظهور أول بوادر المرض. وفي حال نجحت التجارب، يمكن وصف الدواء في وقت مبكر من الإصابة لمنع تكاثرالفيروس قبل أن يشتد المرض على المصاب.

ويرتبط الدواء بإنزيم يسمى "البروتياز" لمنع الفيروس من التكاثر، ولقد نجحت الأدوية المحاربة للبروتياز في علاج أنواع أخرى من الفيروسات، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الوبائي.

النتائج في غضون أسابيع

وقال رئيس الأبحاث العلمية في شركة فايزر ميكائيل دولستن: "نظراً إلى الطريقة التي يتحول بها السارس- CoV-2 والتأثير العالمي المستمر لـ Covid-19، يبدو أنه سيكون من الأهمية الوصول إلى الخيارات العلاجية الآن وما بعد الوباء"، وأضاف دولستن أنه لم تظهر أي مشاكل غير متوقعة في الدراسة حتى الآن، ومن الممكن أن تظهر نتائج في غضون أسابيع.

ويعتبر مضاد الأنزيم البروتيني الجديد، ثاني دواء تقدمه شركة فايزر في التجارب البشرية لعلاج كوفيد -19. وتقوم شركة Pfizer باختبار آخر يتم إعطاؤه عن طريق الوريد لمرضى الفيروس في المستشفى.

عدم توفر العلاجات السهلة الاستخدام

ولا تتوفر العلاجات السهلة الاستخدام لمرضى Covid-19 في المراحل المبكرة، في حين أن العلاجات بالأجسام المضادة من Eli Lilly & Co. و Regeneron Pharmaceuticals Inc، مصرح بها في الولايات المتحدة لمرضى Covid الذين لم يدخلوا المستشفى بعد ولكنهم معرضون لخطر الإصابة بأعراض حادة، والذين يجب حقنهم في المستشفى، أو في أي مركز صحي أو عند الطبيب، وهو ما سبب تحديات لوجيستية حدت من استخدامها. أما بالنسبة الى العلاجات الأخرى المخصصة للمرضى، فيجب حقن عقار Remdesivir المضاد للفيروسات التابع لشركة Gilead Sciences Inc لأيام عدة ويتم اعتماده فقط للمرضى المقيمين في المستشفى.

آلية مختلفة عن عقار "مولنوبيرافير"التجريبي

ومن بين شركات الأدوية الكبرى، تمتلك شركة Merck & Co واحدة من أدوية فيروس كورونا القليلة التي تمّ اختبارها على البشر، ويعمل عقار مولنوبيرافير التجريبي المضاد للفيروسات بآلية مختلفة عن عقار فايزر وهو في مرحلة متأخرة من التجارب البشرية، وتقوم شركة Merck بتطوير عقارها بالتعاون مع Ridgeback Biotherapeutics LP.

السماح بالاستخدام في حلول نهاية 2021

وفي حال استمر كل شيء على ما يرام ، يمكن لشركة Pfizer أن تبدأ تجربة أكبر بكثير من الجزء الثاني من المرحلة 3 في وقت مبكر من الربع الثاني، كما قال دولستن، ما قد يسمح لها بالتقدم بطلب للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء في حلول نهاية هذا العام، اعتماداً على كيفية تطور الوباء، لافتاً الانتباه إلى أنه من المرجح أن يتم إعطاء الدواء مرتين في اليوم لمدة خمسة أيام.

علاج المصابين وحماية الأصحاء

وفي ما سيركز اختبار الفعالية الأولي على الأشخاص المصابين بعدوى مبكرة، تخطط شركة Pfizer أيضاً لاستكشاف ما إذا كان الدواء يعمل على حماية الأشخاص الأصحاء الذين تعرضوا لفيروس كورونا، مثل أفراد الأسرة أو شركاء السكن الذين يعيشون مع شخص مريض.

علاج محتمل لسلالات كورونا المختلفة

وأوضح دولستن أن مضاد الأنزيم البروتيني الفموي لشركة Pfizer، والذي يحمل الاسم الرمزي PF-07321332، لديه عدد من المزايا المحتملة، ولقد عملت في التجارب المختبرية ضد العديد من فيروسات كورونا، بما في ذلك فيروس السارس الأصلي ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وبالإضافة إلى ذلك، لا يتغير "بروتياز" فيروس كورونا كثيراً، ما يعني أن العلاج من المرجح أن يعمل بشكل جيد على قدم المساواة ضد العديد من السلالات المختلفة.

إمكانية دمج مضاد"البروتياز" مع أدوية أخرى

ومن الناحية النظرية، يمكن أيضاً دمج مضاد البروتياز مع أدوية أخرى مضادة للفيروسات، مثل العقار الذي تطوره شركة ميرك، بحسب دولستن. وتخطط  فايزر لمشاركة المزيد من البيانات حول المركب في اجتماع الجمعية الكيميائية الأميركية في السادس من أبريل المقبل.