رئيس "جلف كابيتال": 4 إلى 6 صفقات استحواذ جديدة في العام الحالي

  • 2021-03-24
  • 08:42

رئيس "جلف كابيتال": 4 إلى 6 صفقات استحواذ جديدة في العام الحالي

  • عاصم البعيني
قال الرئيس التنفيذي لشركة "جلف كابيتال" د.كريم الصلح إن الشركة تتطلع إلى تنفيذ 4 إلى 6 صفقات استحواذ خلال العام الحالي إلى جانب 3 صفقات تخارج في قطاعات مختلفة. جاء ذلك خلال اللقاء الافتراضي للرئيس التنفيذي للشركة د.كريم الصلح تابعه "أولاً-الاقتصاد والأعمال"

3 أسواق رئيسية 

وفي ما يتعلق باستراتيجية الشركة، أوضح د.الصلح رداً على سؤال لـ "أولاً-الاقتصاد والأعمال" أن استثمارات "جلف كابيتال" تتركز في 3 أسواق هي الامارات والسعودية ومصر، مشيراً إلى أن هذه الدول تستحوذ على نحو 90 من استثمارات المجموعة. 

تركيز على التكنولوجيا والرعاية الصحية 

ولفت د.كريم الصلح النظر إلى أن الشركة جنت خلال العام الماضي ثمار استراتيجيتها الاستثمارية التي ركزت منذ العام 2015 على الاستثمار في قطاعات التكنولوجيا والرعاية الصحية وحلول الدفع الالكتروني، ولاسيما في ظل الفورة وارتفاع الطلب على هذه القطاعات مع تفشي الجائحة.   

وأضاف د.الصلح أن قطاعات التكنولوجيا والرعاية الصحية والمدفوعات الرقمية تستحوذ على نحو 60 في المئة من إجمالي المحفظة الاستثمارية للشركة. 

وشدد على ان "جلف كابيتال" مستمرة بالتركيز على هذه القطاعات في مرحلة ما بعد الجائحة، بعد أن كانت قد استثمرت أكثر من مليار درهم (270 مليون دولار) في قطاع التكنولوجيا، فيما جرى تنفيذ نحو 6 صفقات في مجال الرعاية الصحية.

وفي السياق نفسه، أوضح د.الصلح أن أداء الشركة كان إيجابياً خلال العام الماضي، حيث سجلت محفظة الاستثمارات نمواً بنحو 20 في المئة مقارنة بالعام 2019، ما عكس صحة الخيارات الاستثمارية لـ "جلف كابيتال".  

 

د.كريم الصلح: استثمارات "جلف كابيتال" في الرعاية الصحية والتكنولوجيا بدأت منذ العام 2015 


الاستحواذ على "إكلا هيلث" و"هانساي سولوشنز"

الى ذلك، كشف د.الصلح عن استكمال "جلف كابيتال" الاستحواذ على كل من "إكلا هيلث" و"هانساي سولوشنز" المتخصصتين في التكنولوجيا الصحية مقابل نحو 60 مليون دولار، مشيراً إلى أن هاتين الصفقتين ستعززان قدرات "جلف كابيتال" في إدارة دورة الإيرادات لقطاع الرعاية الصحية. وكانت الشركة استحوذت في العام 2018، على شركة "أكيومد براكتيس مانجمنت" ("أكيومد")، المتخصصة في إدارة دورة الإيرادات RCM في دولة الإمارات والسعودية، ما يعكس تركيز "جلف كابيتال" على الشركات المتخصصة في قطاع الرعاية الصحية.

وتهدف عمليات الاستحواذ هذه بحسب د. الصلح إلى التأسيس لمنصة عالمية توفر حلولاً شاملة في دورة الإيرادات لمختلف مراحل سلسلة القيمة لموفري الرعاية الصحية، وتغطي القارة الآسيوية ودول منطقة الشرق الأوسط وأميركا كافة.  

وتعول "جلف كابيتال" على تحقيق قطاع دور الإيرادات (RCM) نمواً مركباً سنوياً بنحو 14 في المئة حتى العام 2025، مدفوعاً باحتياجات الأطباء والحلول المتكاملة واعتماد حلول التكنولوجيا السحابية.

3 مليارات دولار أصول تحت الإدارة 

ورداً على سؤال لـ "أولاً-الاقتصاد والأعمال" حول الإدارة المدارة، أوضح د.الصلح أن "جلف كابيتال" تدير أصولاً تتجاوز قيمتها 11 مليار درهم (3 مليارات دولار) من الأصول بقطاعات عدة، مشيراً إلى أن رأس مال صندوق "جلف كابيتال" الثالث للملكية الخاصة يبلغ نحو 750 مليون دولار، وجرى إنفاق نحو 78 في المئة من الإجمالي، فيما من المتوقع أن يجري استثمار المبلغ المتبقي في المرحلة المقبلة، كما كشف عن وجود توجه لإطلاق صندوق جديد برأس مماثل خلال العام المقبل.