"مبادلة" و"أبوظبي كاتاليست بارتنرز" يستثمران في منصة "تيليجرام"

  • 2021-03-23
  • 12:38

"مبادلة" و"أبوظبي كاتاليست بارتنرز" يستثمران في منصة "تيليجرام"

أعلنت شركة "مبادلة للاستثمار" عن استثمارها 75 مليون دولار في شركة "تيليجرام" المشغلة لمنصة التواصل الاجتماعي القائمة على حماية خصوصية المستخدمين وأمنهم الرقمي.

وأشارت الشركة في بيان إلى أن الاستثمار سيكون بصورة سندات قابلة للتحويل إلى أسهم لأجل 5 سنوات قبل الاكتتاب العام، وذلك بالتعاون مع صندوق "أبوظبي كاتاليست بارتنرز" الذي سيستثمر أيضاً 75 مليون دولار في المنصة.

إقرأ: 
"مبادلة للاستثمار" تدرس إمكانية طرح "الياه سات" للاكتتاب العام

وتوقعت الشركة أن تسهم هذه الشراكة الاستراتيجية في خلق فرص جديدة للتعاون ودعم وتعزيز المنظومة المتكاملة من شركات الابتكار والتكنولوجيا في إمارة أبوظبي.

المزروعي: استثمارنا في "تيليجرام" يرس أساساً متيناً لشراكة استراتيجية

وفي هذا الإطار، قال رئيس برنامج الاستثمار في روسيا ورابطة الدول المستقلة التابع لشركة "مبادلة للاستثمار" فارس سهيل المزروعي إنّ لدى "تيليجرام" اليوم الإمكانات كافة التي ستجعلها إحدى شركات التكنولوجيا العالمية الرائدة، مشيراً إلى أن الشركة تمثل فرصة استثمارية واعدة بالنسبة لـ "مبادلة" وستكون إضافة مثالية لمحفظة شركاتها الرائدة التي تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في قطاعاتها.

وأكد المزروعي أنّ استثمار "مبادلة" في "تيليجرام" يرسي أساساً متيناً لشراكة استراتيجية ستدعم جهودها لتعزيز منظومة التكنولوجيا في أبوظبي فضلاً عن جذب مستويات متقدمة من المواهب والمهارات التكنولوجية إلى الإمارة.

دوروف: نتطلع لتطوير هذه الشراكة الاستراتيجية 

من جانبه، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "تيليجرام" بافيل دوروف إن قيام "مبادلة" وصندوق "أبوظبي كاتاليست بارتنرز" باستثمار 150 مليون دولار في سندات "تيليجرام" أمر بالغ الأهمية، مؤكداً تطلّع شركته إلى تطوير هذه الشراكة الاستراتيجية لتواصل مسار نموها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم.

مونس: نهدف الى بناء شراكات مثمرة مع شركات واعدة

من ناحيته، قال رئيس الشؤون المالية ورئيس العمليات لدى صندوق "أبوظبي كاتاليست بارتنرز" جيمس مونس إنه على مدى السنوات السبع الماضية، ارتفع عدد مستخدمي تطبيق "تيليجرام" إلى 500 مليون مستخدم نشط شهرياً، معتبراً أنها قفزة هائلة تعكس جهود فريق الإدارة وعمله الجادّ وإصراره على بناء منصة تتمحور حول الحفاظ على الخصوصية والأمان وتعزيز تجربة المستخدم، لافتاً النظر إلى أن هذه السمات تمنح أساساً راسخاً لتحقيق قيمة قوية وستصبح محل تركيز كبير من منصات التواصل الاجتماعي وتمهد الطريق لعصر جديد في عالم التراسل الفوري.

وأضاف مونس أن صندوق "أبوظبي كاتاليست بارتنرز" يهدف إلى بناء شراكات مثمرة مع شركات واعدة تتميز بآفاق نمو قوية على مستوى العالم وتمتلك الإمكانات اللازمة لتعزيز منظومة التكنولوجيا المتنامية في أبوظبي وسوق أبوظبي العالمي، مؤكداً السعي للتعاون مع فرق الإدارة في الشركات الرائدة ودعمها بمواردها المتاحة لتحفيز نمو وتعزيز ريادة المنصات التكنولوجية الواعدة في مختلف القطاعات، وهو الأمر الذي يتطلع الصندوق إلى تحقيقه مع "تيليجرام" الذي يرى فيها فرصة استثمارية جذابة.

 

وتجدر الإشارة غلى أنه تم إطلاق "تيليجرام" في العام 2013 من قبل الأخوين بافيل ونيكولاي دوروف، كتطبيق مراسلة آمن يستخدم التشفير التام بين طرفي المحادثة. وتطوّر التطبيق منذ إطلاقه ليصبح اليوم منصة عالمية متكاملة للتواصل الاجتماعي يقع مقرها الرئيسي في دولة الإمارات، وبات أحد أكثر 10 تطبيقات تم تحميلها في العالم مع أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهرياً.