مطار "فنوكوفو" الروسي الأكثر ازدحاماً ودبي خطّه الأنشط

  • 2021-03-19
  • 11:35

مطار "فنوكوفو" الروسي الأكثر ازدحاماً ودبي خطّه الأنشط

  • "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

سجلت الولايات المتحدة ثاني أعلى نشاط يومي على مستوى حركة طيران رجال الأعمال منذ كانون الثاني/ يناير العام الماضي، إذ سجلت 6002 على مستوى القطاعات، إنما لا تزال أوروبا تأمل بإعطاء دفع للقطاع بعد رفع القيود على السفر، بحسب ما أظهره رصد السوق العالمية من قبل شركة الأبحاث والاستشارات في مجال الطيران WingX.

وسجل نشاط طيران رجال الأعمال عالمياً 117.835 رحلة في النصف الأول من آذار/ مارس، أي بتراجع نسبته 2 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وأيضاً بهبوط نسبته 38 في المئة في نشاط الطيران العالمي في الأسبوعين الأولين من آذار/ مارس 2020، بينما يواصل نشاط الشحن العالمي نموه بنسبة 17 في المئة من حيث القطاعات العاملة.

وعلى مستوى آسيا، يسجل نشاط الرحلات الإجمالي فيها زيادة بنسبة 30 في المئة، مقارنة بالمستويات المتدنية العام الماضي لدى بدء الإغلاق بسبب انتشار وباء كورونا.

80 في المئة من رحلات الطيران الخاص مصدرها الولايات المتحدة

إلى ذلك، أكثر من 80 في المئة من رحلات طيران رجال الأعمال عالمياً مصدرها سوق أميركا الشمالية. وحلّت فلوريدا في المركز الأول من ناحية الطلب على الشارتر ضمن الولايات المتحدة، مسجلة ضعف عدد الرحلات تقريباً مقارنة بثاني أكثر الأسواق نشاطاً، كاليفورنيا، علماً أن خمسة مطارات على الأقل في فلوريدا تشهد نمواً يزيد على 25 في المئة في حركة الإقلاع مقارنة بالعام الماضي.

وتعتبر سوق الولايات المتحدة السوق الأسرع في التعافي مع زيادة بنسبة 0.5 في المئة خلال النصف الأول من آذار/ مارس الجاري من حيث القطاعات، في حين زادت وتيرة الرحلات في الساعة بنسبة 2 في المئة.

أوروبا تنتظر رفع القيود عن السفر

على مستوى أوروبا، لا يزال نشاط الطيران من دون مستويات ما قبل الوباء، مع تراجع إجمالي عدد الرحلات بأكثر من 60 في المئة في النصف الأول من آذار/ مارس الجاري. وتشهد شركات الطيران هبوطاً قوياً مع انخفاض الرحلات بنسبة 72 في المئة، في حين أظهر قطاع طيران رجال الأعمال قوة نسبية مع تسجيله انخفاضاً بنسبة 16 في المئة، بينما عمليات الشحن زادت بنحو 15 في المئة على أساس سنوي.

ويعدّ قطاع الرحلات الخاصة والشركات الأكثر قوة مع 1 في المئة فقط من دون مستواه الطبيعي خلال الشهر الحالي. ويظهر التعافي في العمليات الخاصة جلياً في إسبانيا، والنمسا، وروسيا، وتركيا وإيطاليا، كذلك تقدم النشاط في بولندا، واليونان، وأوكرانيا، وهنغاريا وصربيا مقارنة بالنصف الأول من آذار/ مارس 2020.

خط "فنوكوفو"- "آل مكتوم"

يعتبر مطار فنوكوفو Vnukovo  في روسيا الأكثر ازدحاماً من حيث نشاط طيران رجال الأعمال خلال الشهر الحالي، والخطر الأكثر ازدحاماً هو الذي يربط مطار فنوكوفو بمطار آل مكتوم في دبي، متبوعاً بسوشي، وسانت بطرسبورغ، وريغا وقازان.

على مستوى باقي دول العالم، تعدّ المكسيك الأكثر ازدحاماً في قطاع طيران رجال الأعمال، بينما زاد نشاط طيران الأعمال في الهند، ونيجيريا، والصين والإمارات مقارنة بآذار/ مارس 2020، مع استمرار الطلب القوي على الترفيه، ورحلات تنطلق من جزر توركس وكايكوس بنسبة 26 في المئة وزيادة الرحلات إلى المالديف بأكثر من ثلاثة أضعاف مقارنة بمرحلة ما قبل الوباء وفرض قيود على السفر في 12 آذار/ مارس 2020. وفي المنطقة الآسيوية الأوسع، عاد متوسط النشاط المتداول على مدار الأسبوع إلى مستويات شباط 2020.