الخطوط السعودية: اتفاقية تمويل مع 6 مصارف بـ 3.3 مليارات دولار

  • 2021-03-19
  • 09:33

الخطوط السعودية: اتفاقية تمويل مع 6 مصارف بـ 3.3 مليارات دولار

وقّعت المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية اتفاقية تمويل مع 6 مصارف محلية بقيمة 11.2 مليار ريال (3 مليارات دولار).

 

الوزير صالح الجاسر:

الاتفاقية تساهم في دعم الاقتصاد والسياحة وتعزيز الاستثمارات الأجنبية


73 طائرة  

وتهدف الخطوط السعودية من الاتفاقية تفعيل خططها الاستراتيجية الهادفة لتوسيع حجم أسطول طائراتها، للفترة الممتدة حتى منتصف العام 2024، في إطار تمويل جزء من صفقات شراء 73 طائرة من شركتي إيرباص وبوينغ، وجرى الإعلان عنها سابقاً وهي تشمل: 20 طائرة من طراز A321neo، و15 طائرة من طراز A321XLR، و8 طائراتٍ من طراز 787-10، جميعها لصالح شركة الخطوط السعودية، بالإضافة إلى 30 طائرة من طراز A320neo لصالح طيران أديل، علماً بأن الخطوط السعودية استلمت 5 طائرات من طراز 787-10 من هذه الصفقة حتى الآن.

مصارف قيادية 

وضمنت قائمة المصارف الست كلاً من مصرف الراجحي، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك العربي الوطني، ومجموعة سامبا المالية، وبنك الجزيرة، وبنك البلاد، بالإضافة إلى بنك HSBC المستشار المالي للمؤسسة والوكيل الاستثماري للبنوك في هذه الصفقة.

أهمية الاتفاقية 

وأوضح وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر أن توقيع الاتفاقية يؤسس لمرحلة بارزة في مسيرة قطاع النقل الجوي في المملكة، مشيراً إلى مساهمة الاتفاقية في دعم نمو وازدهار الاقتصاد. 
وأضاف أن تطور ونمو أسطول المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية من شأنه أن يساهم في النهوض بقطاع السياحة والقطاعات المرتبطة به، وخلق فرص عملٍ نوعية، والارتقاء بشبكة الربط الجوي بين مختلف مناطق المملكة ودول العالم، وذلك إلى جانب تعزيز تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى المملكة، ودعم جهودها لتنويع الاقتصاد من خلال دعم القطاعات الاقتصادية الرئيسة.
ولفت الجاسر النظر إلى أن الحصول على تمويل بهذا الحجم بين المؤسسة والمصارف السعودية يعكس متانة القطاع المصرفي المحلي، والدور المهم للمؤسسة في دعم النمو الشامل للاقتصاد السعودي من خلال استقطاب المزيد من السياح والمعتمرين إلى المملكة، والاستجابة لمتطلبات المسافرين القادمين والمغادرين من خلال خدمتهم وفق أعلى المعايير المعتمدة في القطاع.

 

إبراهيم العمر: دعم تعافي القطاع رغم استمرار تداعيات الجائحة

القطاع والتعافي 

من جهته، أوضح المدير العام للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية إبراهيم بن عبدالرحمن العمر أن الاتفاقية تأتي ضمن مساعي المؤسسة لدفع قطاع الطيران نحو التعافي، خصوصاً في ظل الاضطرابات التي تشهدها أسواق العالم حالياً جرّاء تداعيات جائحة فيروس كورونا، مشيراً إلى أن الغاية من اتفاقية التمويل هي تحديث أسطول طائرات المؤسسة، وتلبية متطلبات الطيران على مدى السنوات المقبلة.

ثقة بخطط المؤسسة 

وأضاف أنه وعلى الرغم من المرحلة الحساسة التي يمرّ بها قطاع الطيران منذ العام الماضي والمستمرة خلال العام الحالي، إلا أن إجمالي العطاءات المستلمة لهذا التمويل تجاوز 18 مليار ريال (4.8 مليارات دولار)، ما يعكس ثقة السوق في الخطط الاستراتيجية الطويلة المدى للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، وقدرتها على تحقيق نموٍ ملموسٍ بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

فرص النمو 

يذكر أن اتفاقية التمويل تجسد التزام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بمساندة قطاعَي السياحة والحج والعمرة، إذ تتطلع المملكة إلى استقطاب 100 مليون سائح و30 مليون معتمر سنوياً، تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، حيث واصلت المؤسسة التركيز على تحسين منشآتها ومرافقها بهدف الاستحواذ على حصة كبيرة في السوق بعد مرحلة التعافي، كما تتطلع قدماً إلى تعزيز تجربة ضيوفها، والانتقال بها إلى العالمية من خلال توسيع أسطولها ودعمه بأحدث الطائرات من كبار المصنعين في العالم.