"المركزي الإماراتي" يصدر نظامين جديدين لنظم الدفع

  • 2021-03-18
  • 10:10

"المركزي الإماراتي" يصدر نظامين جديدين لنظم الدفع

أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي نظامين جديدين للدفع وهما، نظام نظم الدفع ذات القيمة العالية ونظام نظم الدفع للتجزئة. ويسري كلا النظامين على نظم الدفع المشغلة من داخل دولة الإمارات، أو التي تُوفر مقاصة أو تسوية بالدرهم الإماراتي خارج الدولة. 
ويهدف النظامان الجديدان إلى تعزيز البنية التحتية المالية القوية الضرورية للاستقرار المالي وحماية المستهلك، كما إنهما يدعمان التنافسية العالمية لدولة الإمارات.

نظام الدفع ذات القيمة العالية

يُحدد نظام نظم الدفع ذات القيمة العالية المعايير لأنظمة البنية التحتية المالية التي تدعم أنشطة الدفع بالجملة بالدولة.

نظام نظم الدفع للتجزئة

أما نظام نظم الدفع للتجزئة، فيركّز على نظم مدفوعات التجزئة التي توفّر خدمات تحويل الأموال والمقاصة والتسوية المتعلقة بأنشطة الدفع للتجزئة، ويغطّي النظام جميع نظم الدفع للتجزئة بغض النظر عن العملة أو وسيلة التبادل التي تتم بها المُعاملات.
ويتوجب على مُشغّلي النظم ومؤسسات التسوية المرتبطة بنظم الدفع ذات القيمة العالية ونظم الدفع للتجزئة القائمة حالياً والمشغلة من دولة الإمارات، الامتثال لمتطلبات هذين النظامين خلال الفترة الانتقالية التي تنتهي في آخر شباط/فبراير من العام المقبل. 
وقال محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي عبدالحميد محمد سعيد الأحمدي أن أنظمة نظم الدفع ذات القيمة العالية ونظم الدفع للتجزئة ستسهل إجراء المعاملات التجارية بشكل آمن وفعّال، مشيراً إلى أن نظام الدفع للتجزئة يعتبر مجالاً متكافئاً لتعزيز الابتكار والمنافسة والشمول المالي.