بنك الكويت الوطني: عيد والسعيدي ينضمان الى مجلس الإدارة

  • 2021-03-14
  • 09:57

بنك الكويت الوطني: عيد والسعيدي ينضمان الى مجلس الإدارة

انتخبتهما الجمعية العمومية كعضوين مستقلين انسجاماً مع تعليمات بنك الكويت المركزي

انضم كل من د.روبير مارون عيد، ود.ناصر السعيدي إلى مجلس إدارة بنك الكويت الوطني بعد انتخابهما من الجمعية العمومية كأعضاء مستقلين عن باقي مدة العضوية للدورة الحالية للمجلس. ويأتي انضمام عضوين مستقلين إلى مجلس إدارة الوطني في إطار تنفيذ تعليمات بنك الكويت المركزي وفي ظل التعديلات التي طرأت على تعليمات قواعد ونظم الحوكمة في المصارف الكويتية والمرتبطة بتشكيل مجالس الإدارات واللجان المنبثقة عنها.
ويتمتع عيد والسعيدي بخبرات علمية ومهنية طويلة من العمل لسنوات طويلة في مؤسسات مالية رائدة إقليمياً وعالمياً.

روبير عيد

ويملك روبير عيد خبرة تمتد لنحو 40 عاماً في العمل المصرفي، عمل خلالها في مؤسسات عدة قيادية كان من بينها بنك الكويت الوطني والبنك العربي الوطني في السعودية وغيرها من المؤسسات المالية، وتولى خلال تلك السنوات مهاماً تنفيذية عدة كان من بينها كل من الشركة السعودية لتمويل المساكن، شركة العربي الوطني للاستثمار، شركة متلايف وإيه أي جي – البنك العربي للتأمين التعاوني. 
شغل عيد مهام الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة المنتدب لمجموعة البنك العربي الوطني في السعودية ما بين العامين 2005 و2021، كما شغل مهام عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني – لندن ما بين العامين 1995 و2005. 
وروبير عيد حاصل على دكتوراه في النقد والمصارف من جامعة السوربون في باريس بعد دراسة الاقتصاد في الجامعة الأميركية في بيروت، وقد منحته مؤسسة World Finance جائزة أفضل مصرفي في الشرق الأوسط للعام 2016. 

ناصر السعيدي

أما د.ناصر السعيدي، فيملك بدوره خبرات طويلة في مجال الاقتصاد الكلي والعمل المصرفي والاستثماري، وسبق له أن تقلد مهاماً إدارية لدى عدد من المؤسسات المالية في دول عربية أوروبية، كما عمل استاذاً للاقتصاد في جامعة شيكاغو وكلية الدراسات العليا في جنيف بسويسرا ومحاضراً في الجامعة الأميركية وجامعة القديس يوسف في لبنان. 
تقلّد السعيدي العديد من المناصب المهمة، حيث عمل وزيراً للاقتصاد والتجارة والصناعة في لبنان خلال الفترة 1998 – 2000 ونائب أول لحاكم مصرف لبنان في الفترة من 1993 – 2003، وعضواً في لجنة الأمم المتحدة لتطوير السياسات خلال الفترة 2005 – 2006، ومستشاراً أول لوزير المالية في دولة الإمارات خلال الفترة 2005 – 2006، ورئيس الاقتصاديين والخبراء الاستراتيجيين ورئيس العلاقات الخارجية لدى مركز دبي المالي العالمي خلال الفترة 2006 – 2012، كما عمل رئيساً تنفيذياً لمعهد حوكمة الشركات "حوكمة" ومعهد المديرين "مدراء" في دبي خلال الفترة 2006 – 2012.
ويعمل السعيدي منذ العام 2013 عضواً في المجلس الاستشاري لمنتدى المؤسسات المالية والنقدية الرسمية كما يعمل عضواً في المجموعة الاستشارية الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي منذ العام 2009. 
وحصل السعيدي على الدكتوراه والماجستير في الاقتصاد من جامعة روشيستر في الولايات المتحدة، كما حصل على الماجستير في الاقتصاد من جامعة لندن في بريطانيا. 
ويحرص بنك الكويت الوطني على دعم ممارسات الحوكمة ووضع إطار واضح يهدف إلى تعزيز عمليات تقييم الأداء والمساءلة والتقييم التي تشمل مسؤوليات أعضاء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه وفق أفضل الممارسات العالمية المتّبعة وبما يضمن اتباع المعايير التنظيمية والأخلاقية في تعاملات البنك والشركات التابعة له كافة، وذلك في إطار جهود البنك المستمرة لاعتماد أعلى مستويات الشفافية والإفصاح وسعيه لتحقيق الاستدامة.