انطلاق فعاليات "Formula E" في الدرعية

  • 2021-02-25
  • 18:19

انطلاق فعاليات "Formula E" في الدرعية

  • خطار زيدان

تنطلق غداً الجمعة أولى سباقات "فورمولا إي" Formula E لموسم 2020- 2021 السابع على حلبة الدرعية بالقرب من مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، بعد أن تمّ تأجيل السباق الافتتاحي، والذي كان من المقرر تنظيمه في مدينة سانتياغو في تشيلي بتاريخ 16 و 17 كانون الثاني/يناير الماضي، وذلك بسبب جائحة كوفيد-19، وستكون السباقات ليلاً للمرة الأولى بتاريخ "الفورمولا إي"، وعلى جولتين متتاليتين في 26 و 27 الحالي، بمشاركة 12 فريقاً و24 سائقاً. وتنظم السباقات وزارة الرياضة بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.

وتزداد أهمية سباقات "الفورمولا إي" بعد أن أصبحت مدرجة ضمن البطولات العالمية الرسمية للاتحاد الدولي للسيارات، ويستمر السباق الواحد لمدة 45 دقيقة، إضافة إلى سباق اللفة الواحدة، ويستخدم نمط "أتاك مود" ونظام "فان بوست" للتصويت لمنح السائقين والفرق المنافسة مزيداً من الخيارات الاستراتيجية.

ويشارك في السباقات فريق "أودي سبورت إيه بي تي شايفلر" الذي يُعدّ أكثر الفرق نجاحاً في هذه السلسلة حتى الآن، بعد أن اعتلى منصة التتويج في 43 مناسبة طوال ستة مواسم، ويتطلع الفريق للدفاع عن مركزه بجهود السائقين لوكاس دي جراسي ورينيه راست.

وإلى جانب فريق "أودي سبورت إيه بي تي شايفلر"، يسعى فريق "إنفيشن فيرجن ريسنغ" وراء كسب المزيد من النقاط بسيارة "إف إي 07" من تطوير "أودي" والمزودة بتقنية إي-تورن، وينافس نيك كاسيدي وروبين فريجنس لصالح الفريق البريطاني الذي يشارك في سباقات "فورمولا إي" منذ سباقها الأول في العام 2014 أسوة بفريق " أودي سبورت إيه بي تي شايفلر".

ويعتمد فريق "نيسان إي. دامس" في هذا الموسم الجديد للبطولة على نتائجه المشجعة في الموسم السابق والتي تضمنت فوزاً واحداً، ووصوله إلى منصة التتويج في ثلاثة من السباقات الأربعة الأخيرة، حيث تمكن الفريق من احتلال المركز الثاني لبطولة الصانعين. وفي الموسم الجديد ينضم "دوبون" كشريك تقني لفريق "نيسان إي. دامس" ليكون إلى جانب الشركاء من شركة "شيل" و"ريتشارد ميل" و"ليمو" و"سي أف أي"، ويعود السائقان سيباستيان بويمي وأوليفر رولاند خلف المقود بعد نجاحهما في الموسم السابق.

وتعود "جاغوار للسباقات" إلى حلبات سباقات السيارات الكهربائية في خامس مواسمها من خلال سيارة "جاغوار" الجديدة كلياً للسباقات، "جاغوار I-TYPE 5"، في مشاركتها الرسمية الأولى بقيادة سائق "جاغوار" الفائز في عدة سباقات ميتش إيفانز والسائق سام بيرد، الفائز بتسعة سباقات، والذي ينضم الى الفريق البريطاني للمرة الأولى هذا الموسم، وتم اختيار ساشا فينيستراز سائقاً احتياطياً. ومنذ آخر سباقات البطولة للموسم الماضي في أغسطس 2020، شهد تطوير سيارة السباقات الخاصة بالموسم السابع، جاغوار I-TYPE 5، وتطوير مجموعة نقل الحركة ونظام التعليق ومحوّل كهربائي يحتوي على ذهب 24 قيراطاً، وجميعها جديدة كلياً ومطوّرة داخل الشركة.

ويشارك فريق "مرسيدس إي كيو للفورمولا إي" في السباقات للموسم الثاني. ويقود سائق الفريق الرئيسي ستوفل فاندورن إضافة إلى نيك دو فريس سيارة "إي كيو – سيلفر آرو 02" لتحقيق الفوز بالمركز الأول ضمن أول موسم لـ "الـفورمولا إي" كبطولة عالمية.

وتصادف السباقات في الدرعية الجولتين السبعين والحادية والسبعين في تاريخ "الفورمولا إي". ونظراً الى الظروف الحالية وتداعيات جائحة كورونا، سيتم الإعلان عن جدول سباقات "الفورمولا إي" لهذا الموسم على مراحل. ومن المقرر إقامة فعاليات روما، فالنسيا، موناكو، مراكش، وسانتياغو قبل بداية شهر يونيو المقبل، وسيتم تحديد تواريخ إقامة فعاليات برلين، لندن، نيويورك وغيرها.

الجدير ذكره، أن حلبة الدرعية تُعدّ واحدة من أكثر حلبات السباق شهرة في "الفورمولا إي"، وقد بدأت باستضافة سباقات "الفورمولا إي" في العام 2018، وتتميّز منطقة الدرعية المحيطة في الحلبة بمواقعها التاريخية المدرجة على لائحة يونيسكو للتراث العالمي.