"منشآت" تطلق "بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة" في السعودية

  • 2021-02-17
  • 09:37

"منشآت" تطلق "بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة" في السعودية

أطلقت "الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة" (منشآت) "بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة" كأحد الصناديق والبنوك التنموية التابعة لـ"صندوق التنمية الوطني"، الذي يهدف إلى زيادة التمويل المقدم إلى قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وسد الفجوة التمويلية، وتعزيز إسهامات المؤسسات المالية في تقديم حلول تمويلية مبتكرة، وتحقيق الاستقرار المالي لهذا القطاع الحيوي المهم؛ ليكون ركيزة أساسية للتنمية الاقتصادية في السعودية وممكّناً لـ"تحقيق رؤية 2030".

وأِشارت الهيئة في بيان إلى أن "بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة" يركّز على أن يقدم جميع منتجاته وخدماته بشكل رقمي من دون الحاجة الى تأسيس فروع، ما يسهم في وصول الخدمات الى جميع المناطق الواعدة، مضيفاً أنه يركز على تطبيق أفضل الممارسات العالمية بالتعاون مع شركاء دوليين ومحليين لبناء محفظة المنتجات الملائمة لكل شريحة من المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

إقرأ: 
"منشآت" تعزز الابتكار والريادة لدى المنشآت المتسارعة النمو

وذكرت أن إطلاق البنك يركّز مع الاستراتيجية الوطنية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة التي عملت عليها "منشآت" وشملت 16 مبادرة أساسية و9 مبادرات محورية إحداها تأسيس البنك، فيما شكلت 3 مبادرات نوعية صممتها "منشآت" النواة الأساسية للبنك، وهي: مبادرة الإقراض غير المباشر برأس مال 1.6 مليار ريال، وتأسيس "الشركة السعودية للاستثمار الجريء" برأس مال 2.8 مليار ريال، ورفع رأس مال برنامج "كفالة" إلى 1.6 مليار ريال.

وأوضحت أن إجمالي المبالغ المصروفة في مبادرة الإقراض غير المباشر منذ إطلاق المبادرة حتى نهاية 2020 بلغ ملياري ريال، فيما تجاوزت المبالغ المعتمدة للاستثمار أكثر من مليار ريال، في حين وصل إجمالي قيمة ضمانات التمويل عن طريق برنامج ضمان تمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "كفالة" من العام 2018 وحتى نهاية العام 2020 إلى 32.2 مليار ريال.

وأشار إلى أن تأسيس البنك جاء بناءً على دراسة معيارية شملت 14 دولة لبحث أفضل الممارسات في دعم تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة مع تحليل الوضع الراهن وتحديد الفجوات التمويلية.

تجدر الإشارة إلى أن "منشآت" أسست "بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة" ليكون مظلة لجميع الحلول التمويلية بما فيها التمويل الإقراضي والرأسمالي، وضمان التمويل والتمويل البديل، وذلك ضمن عملها الدؤوب لإيجاد بيئة محفِّزة تلبي الاحتياجات الأساسية الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة وتتيح لها فرص النمو والازدهار.