أبوظبي: سعي لتشكيل شركة مرافق بأصول 54.5 مليار دولار

  • 2020-02-03
  • 08:00

أبوظبي: سعي لتشكيل شركة مرافق بأصول 54.5 مليار دولار

صفقة تخطط لها "مؤسسة أبوظبي للطاقة" للسيطرة على "طاقة"

تسعى "مؤسسة أبوظبي للطاقة" التي تمتلك معظم أصول الكهرباء والمياه في أبوظبي، إلى السيطرة على شركة "أبوظبي الوطنية للطاقة" (طاقة) في صفقة تبادل أصول ستقود إلى تأسيس شركة مرافق بأصول تبلغ قيمتها نحو 200 مليار درهم (54.5 مليار دولار).

وأشارت المؤسسة في بيان إلى أنها ستحوّل ملكية غالبية شركاتها لتوليد ونقل وتوزيع المياه والكهرباء إلى شركة "طاقة" مقابل 106 مليارات و367 مليونا و950 ألف سهم قابلة للتحويل في الأخيرة.

ولفت البيان النظر إلى أن بعد التحويل المشروط بنقل ملكية الأصول، ستملك "مؤسسة أبوظبي للطاقة" 98.6 في المئة من إجمالي رأس المال المصدر لشركة "طاقة"، مضيفاً أن العرض يعني تقدير قيمة الأسهم المملوكة لمساهمي "طاقة" عند 4.16 مليار درهم.

تجدر الإشارة إلى أبوظبي شهدت اندماج عدد من أكبر شركاتها في السنوات القليلة الماضية لمواجهة انخفاض أسعار النفط.

وقالت مؤسسة "أبوظبي للطاقة"، التي استعانت بكل من "سيتي غروب" و"روتشيلد" كمستشار مالي، إنها تنوي الإبقاء على إدراج "طاقة" لتصبح الشركة المدمجة واحدة من أكبر الشركات في بورصة أبوظبي.

ومن جهتها، أشارت شركة "طاقة" في بيان منفصل إلى إن شروط الصفقة، التي تنتظر موافقة عدة جهات من بينها دائرة الطاقة في أبوظبي، سيجري الاتفاق عليها في النصف الأول من العام الحالي.

وضمت شركة "أبوظبي التنموية القابضة"، الشركة التي تتبع لها مؤسسة "أبوظبي للطاقة"، عدداً من الشركات المملوكة للدولة وتتنوع أنشطتها من المطارات إلى إمدادات الكهرباء خلال العام الماضي.

إلى ذلك، ارتفع سهم "أبوظبي الوطنية للطاقة" بنسبة 14.8 في المئة إلى 0.55 درهم، مسجلا أكبر مكسب خلال اليوم منذ حزيران/يونيو الماضي وثاني أكبر مكسب فيما يزيد على 4 أعوام.

وحقق سهم الشركة مكاسب منذ بداية العام الحالي بنسبة 5.6 في المئة بعد ارتفاع اليوم، فيما ارتفع مؤشر أبوظبي بنسبة 0.3 في المئة في التعاملات المبكرة.