حجم كميات الحاويات في "موانئ دبي العالمية" يرتفع 7.6 في المئة

  • 2021-02-08
  • 09:16

حجم كميات الحاويات في "موانئ دبي العالمية" يرتفع 7.6 في المئة

أعلنت مجموعة "موانئ دبي العالمية المحدودة" أنها قامت بمناولة 19.1 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً على نطاق محفظتها العالمية من محطات الحاويات خلال الربع الأخير من العام 2020، لافتة النظر إلى ان إجمالي كميات الحاويات ارتفع بنسبة 7.6 في المئة على أساس سنوي وبنسبة 6.5 في المئة على أساس المقارنة المثلية.

وأشارت المجموعة في بيان إلى أنه على أساس السنة المالية 2020 قامت بمناولة 71.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً بمعدل ثابت على أساس سنوي وبزيادة بلغت 0.2 في المئة على أساس المقارنة المثلية.

ولفتت النظر إلى أن الزيادة في حجم الحاويات خلال الربع الأخير من العام 2020 جاءت بفضل زيادة النشاط في الهند، وأوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا، والأميركيتين، وخصوصاً الأداء القوي في ميناء موندرا الهندي، وميناء "لندن غيتواي" البريطاني، وميناء روتردام الهولندي، وميناء "أنتويرب غيتواي" البلجيكي، وميناء السخنة المصري.

وذكرت أن النمو في الأميركيتين تحقق بقيادة ميناء "موانئ دبي العالمية سانتوس" البرازيلي وميناء فانكوفر الكندي التابعين لـمجموعة "موانئ دبي العالمية"، مضيفة أنها تمت مناولة 3.4 ملايين حاوية نمطية قياس 20 قدماً في ميناء جبل علي الإماراتي خلال الربع الأخير من 2020 مع ارتفاع بنسبة 0.3 في المئة على أساس سنوي.

إقرأ: موانئ دبي العالمية: عقد امتياز لـ 20 عاماً مع أنغولا

وأوضحت أن إجمالي المناولة الموحّد هو إجمالي حجم المناولة من جميع محطات الحاويات التي يكون للمجموعة سيطرةٌ عليها وفقاً للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، مشيرة إلى أن محطات الحاويات قامت بمناولة 11.2 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً خلال الربع الرابع من العام الماضي وهو ما يمثل زيادةً بنسبة 10.1 في المئة على أساس مُعلَن وارتفاعاً بنسبة 5.2 في المئة على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية.

وعلى الأساس الموحد للسنة المالية 2020، أعلنت "موانئ دبي العالمية" عن مناولتها 41.7 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً بزيادة تبلغ 4.6 في المئة على أساس مُعلَن وبانخفاض يبلغ 1.8 في المئة على أساس نسبة نمو المقارنة المثلية.

وذكرت أن حجم المناولة في العام المالي 2020 ارتفع على أساس مُعلَن في منطقة الأميركيتين وأستراليا بنسبة 33.3 في المئة، موضحةً أن ذلك يعود بشكل أساسي إلى تجميع ميناء كوسيدو  في الدومنيكان والاستحواذ على ميناء "فريزر ساري دوكس" الكندي.

بن سليّم: الأداء القوي أدّى إلى تحقيق نسبة نمو ثابت في 2020

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة سلطان أحمد بن سليّم إن هذا الأداء القوي في نهاية العام الماضي أدى إلى تحقيق نسبة نمو ثابت في العام 2020 والتي تعتبر إيجابية إذا ما تمت مقارنتها بتقديرات القطاع التي تشير الى انخفاض بنسبة 2.1 في المئة، معتبراً أن ذلك يؤكد من جديد مرونة قطاع الشحن العالمي وقدرته على تجاوز التحديات وعلى القدرة المتواصلة لموانئ دبي العالمية في التفوق على أداء السوق.

وأضاف بن سليّم أن النمو كان مشجعاً في جميع المناطق التي تعمل بها المجموعة وكانت الهند أحد المحركات الرئيسية في حين شهد الميناء الرئيسي في ميناء جبل علي استقراراً في أحجام المناولة.